السعودية: "أوبك+" عاجز عن تخفيف أزمة الغاز الطبيعي

السعودية تؤكد أن كميات النفط الإضافية لن تخفض أسعار الغاز
السعودية تؤكد أن كميات النفط الإضافية لن تخفض أسعار الغاز المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قالت السعودية إن أية كميات نفط إضافية من تحالف (أوبك +) لن تفعل الكثير لخفض أسعار الغاز الطبيعي المرتفعة.

قال وزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان خلال منتدى "سيرا ويك إنديا إنيرجي فوروم" CERAWeek India Energy Forum اليوم الأربعاء: "نرى أن دورنا محدود للغاية. المسألة لا تتعلق بتوّفر النفط الخام. حتى لو جعلناه متوفراً بأطنان وأطنان، فمن سوف يقوم بحرقه؟ من يحتاجه؟ وهل هم بحاجة إلى النفط الخام أم يحتاجون الغاز على سبيل المثال؟".

ارتفعت العقود الآجلة للغاز والفحم إلى مستويات قياسية في الأسابيع الأخيرة وسط نقص الوقود في معظم أنحاء أوروبا وآسيا. مع تحوّل بعض منتجي الطاقة إلى النفط الخام، ارتفع النفط أيضاً لكنه كان أقل تقلّباً، ويعود الفضل جزئياً في ذلك إلى التزام تحالف (أوبك +) بزيادات ثابتة في الإنتاج.

غاز طبيعي

قال الأمير عبد العزيز إن الطلب على النفط قد يرتفع بمقدار 500 إلى 600 ألف برميل يومياً، في حال كان الشتاء في نصف الكرة الشمالي أبرد من المعتاد، وهذا يوازي تقريباً 0.5% من الاستهلاك العالمي.

قد يكون أي دعم إضافي للطلب محدوداً لأن العديد من المولدات العاملة بالغاز لا يُمكنها التحوّل بسهولة إلى النفط، وهو أيضًا الوقود الأكثر تلوثاً.

سبق لمنظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك" وحلفائها، وهي المجموعة التي تضم 23 دولة بقيادة السعودية وروسيا، التعهّد بزيادة الإنتاج اليومي بمقدار 400 ألف برميل شهرياً.

دعا بعض كبار المستهلكين، بما في ذلك الولايات المتحدة واليابان، المُصدّرين إلى بذل المزيد من الجهد لخفض أسعار النفط التي ارتفعت بنحو 65% هذا العام إلى أكثر من 80 دولاراً للبرميل.