أزمة سلاسل التوريد تطال الجميع المصدر: بلومبرغ

أزمة سلاسل التوريد تتسبب في اختفاء اللون الأزرق من مصانع الطلاء

المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

نفدت بعض المكونات اللازمة لصنع بعض درجات اللون الأزرق لدى صانع الطلاء الهولندي "أكزونوبل" (Akzo Nobel NV)، في أحدث تداعيات اضطرابات سلسلة التوريد العالمية التي تنتشر عبر الشركات المصنعة.

وقال الرئيس التنفيذي للشركة تييري فانلانكر خلال مقابلة أجريت اليوم الأربعاء بعد نشر أرباح الربع الثالث: "هناك لون أساسي أصبح من الصعوبة بمكان الحصول عليه... إن ذلك يخلق فوضى كاملة".

بالإضافة إلى اللون الأزرق، تواجه "أكزونوبل" مشكلة في الحصول على صفائح القصدير المستخدمة في صناعة العلب المعدنية، ما أجبر الشركة التي تتخذ من أمستردام مقراً لها، على شحن الأواني الفارغة من بلد إلى آخر لملئها. وسيطرت حالة ما يسمى بـ"القوة القاهرة" عند تسليم بعض دهانات الجدران الخارجية، نظراً لأن المادة المضافة اللازمة لجعلها مقاومة للماء غير متوفرة.

اقرأ أيضا: كيف غيرت أزمة سلاسل التوريد موسم أعياد هذا العام؟

وأدت أزمات سلسلة التوريد، التي زرعت الفوضى عبر الصناعات، إلي رفع الأسعار ونقص في بعض المنتجات المنزلية الأساسية. من جهتهم، حذر صانعو الطلاء، الذين يعتمدون عادة على مئات من المواد المضافة والمواد الكيميائية، على مدى شهور من ارتفاع التكاليف والمشكلات اللوجستية.

وقالت شركة "أكزونوبل" في وقت سابق إن التكاليف المتصاعدة ونقص المواد سيستمران حتى منتصف العام المقبل.

اقرأ أيضا: "أيكيا": أزمات سلاسل التوريد العالمية ستستمر حتى منتصف 2022

من جانبه قال "فانلانكر" إنه بينما يعود الطلب إلى مستويات عام 2019، حيث يبدو أن بعض البلدان تجاوزت أسوأ ما في الوباء، لكن لم تتغير القدرة الإنتاجية المركبة لصنع المواد الخام.

وأضاف: "لا يوجد سبب حقيقي لحدوث هذا الهلع الكبير.. يجب أن يكون هذا وضعاً عابراً قد يستغرق من ستة إلى تسعة أشهر للعودة إلى طبيعة الأحوال، ولكن لا يوجد سبب أساسي لوجود اختلال دائم في العرض والطلب".