"بتكوين" تقفز لمستوى قياسي بدعم صندوق العقود الآجلة

طرح أول صندوق أمريكي يستثمر في العقود الآجلة لبتكوين يعزز آفاق العملات المشفرة
طرح أول صندوق أمريكي يستثمر في العقود الآجلة لبتكوين يعزز آفاق العملات المشفرة المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

ارتفعت بتكوين لمستوى قياسي جديد اليوم الأربعاء، بعد أن أدى الطرح الأولي القوي لأول صندوق أمريكي متداول في البورصة يستثمر في العقود الآجلة لبتكوين إلى تعزيز التفاؤل بشأن آفاق الأصل الرقمي.

قفزت أكبر عملة مشفرة بما يعادل 2.1% إلى 65,467 دولاراً متجاوزة ذروتها السابقة في أبريل، وأخذت صعودها خلال 2021 إلى أكثر من 120%، وارتفعت ثاني أكبر عملة، إيثريوم، وفقاً لمؤشر "بلومبرغ غالاكسي" للأصول المشفرة.

صعدت بتكوين إلى أحدث مستوى مرتفع لها بدفع من موجة من السيولة في عصر الوباء والرهانات المضاربة والتوقعات بتبني أوسع من قبل المؤسسات الاستثمارية، لكن تحركاتها كانت متقلبة إذ هبطت العملة المشفرة دون 30 ألف دولار في يونيو وسط انتقادات استهلاكها للطاقة وحملة الصين على العملات المشفرة، ثم بدأت التعافي جزئياً بسبب تكيف القطاع المشفر مع الهجوم الصيني.

اقرأ أيضاً:24 سهماً مرتبطاً بالأصول المشفرة تتفوق على الأسهم التقليدية

لحظة الشرعية

قال جيسي براودمان، المؤسس المشترك والمدير التنفيذي في "ماكارا" (Makara) لاستشارات العملات المشفرة: "إنها لحظة الشرعية .. ولم يعد الأمر يتعلق بتساؤل ما إذا كانت فئة الأصل تلك ستواصل التواجد أم لا.. وأعتقد أن هذه علامة ذات معنى في تاريخ فئة الأصول الرقمية الأوسع".

كان أول صندوق متداول في البورصة الأمريكية مرتبط ببتكوين، الذي بدأ تداولاته أمس الثلاثاء، صاحب ثاني أكبر أحجام تداول لصندوق على الإطلاق في لحظة فاصلة بالنسبة لقطاع العملات المشفرة.

أظهرت بيانات جمعتها "بلومبرغ" أنه تم تبادل أكثر من 24 مليون سهم لصندوق "بروشيرز بتكوين ستراتيجي" المتداول في البورصة برمز "BITO".

مع حجم تداول قارب المليار دولار، جاءت تداولات اليوم الأول لـ" BITO" مباشرة بعد صندوق الكربون التابع لـ"بلاك روك" في يومه الأول إذ احتل الأخير مرتبة أعلى بسبب جولات التمويل المبكرة قبل الطرح، وفقا لأثاناسيوس ساروفاغيس، من "بلومبرغ انتليجنس".

يدعم أكبر مؤيدي بتكوين الحجج المثيرة للجدل بأن العملة الافتراضية هي مخزن للثروة وأداة تحوط ضد أقوى تهديد من التضخم منذ سنوات عديدة.

طالع: "بتكوين" تطرق أبواب قمتها التاريخية

وول ستريت

ازدادت حماسة وول ستريت أيضاً، وأصبحت بنوك مثل "بنك أوف نيويورك ميلون كورب"، و"غولدمان ساكس غروب إنك"، و"مورغان ستانلي" من بين الشركات التي تقدم خدمات متعلقة بالعملات المشفرة. قالت دون فيتزباتريك، مديرة الاستثمار في "سوروس فاند مانجمنت"، إن شركتها تمتلك بعض العملات المشفرة، وإن تلك العملات "أصبحت رائجة".

في نفس الوقت، لا يزال هناك طريق طويل لقطعه، فعلى سبيل المثال، يقول مؤسس "سكاي بريدج كابيتال" (SkyBridge Capital)، أنتوني سكاراموتشي، إنه في حين أن هناك "نوبة جنون تغذي" صعود العملات المشفرة بين حوالي 10% من شركات الخدمات المالية، فإن الغالبية العظمى مترددة بشأن فئة الأصول.

على مدى السنوات القليلة الماضية، تشكل اقتصاد تشفير جديد بالكامل، وبرزت الرموز غير القابلة للاسترداد أو "NFTs" - التي تسمح لحاملي الفن الرقمي والمقتنيات بتتبع الملكية - إلى دائرة الضوء.

اقرأ المزيد: صناديق لتداول "بتكوين" قد ترى النور بالبورصة الأمريكية خلال أسبوع

التمويل اللامركزي

كذلك ظهر النظام البيئي للتمويل اللامركزي - DeFi - الذي يسمح للناس بالإقراض والاقتراض والتداول والحصول على التأمين مباشرة من بعضهم بعضاً، دون الحاجة إلى وسطاء مثل البنوك.

يأتي المستوى القياسي لبتكوين في موعد ميلادها، إذ ولدت العملة المشفرة في عيد الهالوين 2008 مع نشر ورقة بحثية من قبل شخص يدعى ساتوشي ناكاموتو.

كان البحث بعنوان: "بتكوين: نظام نقدي إلكتروني من نظير لآخر"، وأشعل ميلادها ثورة في العملة المشفرة، ما أدى إلى ظهور أكثر من 12 عملة مشفرة أخرى، وفقاً لبيانات "كوين ماركت كاب دوت كوم" (CoinMarketCap.com)، وتتجاوز القيمة السوقية الإجمالية للعملات المشفرة 2.5 تريليون دولار.