"نوفا سكوتيا": بنك كندا سيرفع الفائدة ثماني مرات حتى أواخر 2023

يخرج محافظ بنك كندا، تيف ماكليم، من مبنى بنك كندا في أوتاوا ، أونتاريو ، كندا
يخرج محافظ بنك كندا، تيف ماكليم، من مبنى بنك كندا في أوتاوا ، أونتاريو ، كندا المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

سيرفع بنك كندا سعر الفائدة القياسي أربع مرات في النصف الثاني من العام المقبل، وأربع مرات أخرى في عام 2023، وفقاً لأحد كبار الاقتصاديين في بنك "نوفا سكوتيا" (Bank of Nova Scotia).

قال ديريك هولت من بنك "نوفا سكوتيا" يوم الأربعاء على تليفزيون "بي إن إن بلومبرغ" إنّ صانعي السياسة بقيادة الحاكم تيف ماكليم سيبدؤون سلسلة من ثماني زيادات، مقدار كل منها 25 نقطة أساس، في يوليو من العام المقبل، وسيتبع ذلك تحركات في سبتمبر وأكتوبر وديسمبر. وتوقع هولت أن تتباطأ وتيرة التضييق بعد ذلك، مع تحركات فصلية في عام 2023، مما سيرفع سعر الفائدة إلى 2.25% بحلول نهاية ذلك العام.

التضخم والضرائب والإسكان.. ملفات ساخنة على مائدة رئيس وزراء كندا بعد الانتخابات

جاءت توقعات هولت الجريئة هذه بعد أن ذكرت "هيئة الإحصاء الكندية" أن التضخم السنوي بلغ 4.4% في سبتمبر، وهو أعلى مستوى منذ فبراير 2003، وهو الشهر السادس على التوالي من القراءات خارج نطاق سيطرة البنك المركزي.

وخلال مقابلته مع قناة "بي إن إن بلومبرغ" قال هولت: "هذا ليس مؤقتاً على الإطلاق.. لا يمكنك الخوض في قراءات التضخم بهذه الطريقة".

ومع أسعار الفائدة الحالية عند أدنى مستوى طارئ عند 0.25%، فإن تقديرات "سكوتيا" تعني أن بنك كندا سيضع تكاليف الاقتراض في النطاق المحايد -وهي النقطة التي لا تُعَدّ فيها محفزة أو مقيدة- في غضون عامين تقريباً. وستضع دورة الرفع هذه معدل الإقراض الرئيسي في البلاد عند أعلى مستوى له منذ عام 2008.