السعودية تطلق "موسم الرياض" على مدار 6 أشهر وتأمل مضاعفة الزوار

انطلاق "موسم الرياض" لمدة 6 أشهر
انطلاق "موسم الرياض" لمدة 6 أشهر المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

ضاعف المسؤولون السعوديون مدة العرض الترفيهي الرائع "موسم الرياض"، الذي انطلق في العاصمة السعودية الرياض مساء أمس الأربعاء، لمدة نصف عام بدلاً من ثلاثة أشهر في عام 2019، على أمل جذب ضعف عدد الزوار الدوليين مقارنة بالموسم الماضي.

استمرت النسخة الأولى للمهرجان في عام 2019 لمدة ثلاثة أشهر، مما أدى إلى ارتفاع حاد في الإنفاق الاستهلاكي، بما في ذلك الأموال التي كان من الممكن أن تتوجه إلى الخارج لأغراض الترفيه.

تتضمن قائمة الأحداث المنتقاة لهذا العام العروض التي تقدمها "وورلد ريسلنغ إنترتينمنت إنك" ( World Wrestling Entertainment Inc) وفنانون موسيقيون مثل ديفيد غوتا، بالإضافة إلى لعبة تحطيم الدبابات العسكرية بالسيارات في المنطقة المخصصة "منطقة القتال".

اقرأ أيضاً: وزير: صادرات السعودية غير النفطية خلال 12 شهراً تسجل مستوى تاريخياً

سباق "الفورمولا 1"

يتزامن ذلك مع سباق الجائزة الكبرى "الفورمولا 1" في جدة، إذ من المقرر أن يقدم المغني جاستن بيبر عرضاً.

قال فيصل بافارات، الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للترفيه، إنّ مزيج الفاعليات الثقافية والمطاعم المنبثقة أو المقامة لفترة مؤقتة والمباريات الرياضية التي تنطلق خلال الأسبوع الجاري، يمكن أن يستمر بفضل الطلب المحلي حتى لو لم يأتِ السياح المأمول وصولهم، ، مشيراً إلى عروض "وورلد ريسلنغ إنترتينمنت" التي بيعت على الفور تقريباً.

كل هذا جزء من خطط ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان لتنويع الاقتصاد وعدم اعتماده على النفط. من المأمول أن يؤدي توسيع قطاع الترفيه الناشئ إلى جذب مزيد من إنفاق السعوديين الذين كانوا يسافرون إلى الخارج، لأنه لم يكن لديهم منفذ يُذكر في المملكة التي كانت متشددة.

اقرأ أيضاً: الصندوق السيادي السعودي يطلق مشروعاً سياحياً على الخليج العربي


11.5 مليون زائر

على الرغم من الوباء، يستهدف المسؤولون جذب 11.5 مليون زائر، بما في ذلك نصف مليون سائح دولي، يأملون أن يساعد على شغل الفنادق وإنعاش الأوضاع المالية لسائقي "أوبر" المحليين بعد انكماش الاقتصاد بنسبة 4.1% العام الماضي.

في نوفمبر 2019، ساعد المهرجان المطاعم والمقاهي على تسجيل زيادة سنوية بنسبة 54% في عدد معاملات نقاط البيع الإلكترونية.

أنفقت الحكومة السعودية 3.1 مليار ريال (830 مليون دولار) على الفاعليات في ذلك العام، وحققت إيرادات "مباشرة وغيرة مباشرة" بقيمة 6 مليارات ريال، وفقاً لرئيس هيئة الترفيه تركي آل الشيخ.

قال بافارات إنّ الوباء زاد تكاليف استضافة الموسم بنحو 30%، لكن السلطات خففت القيود المتعلقة بمواجهة فيروس كورونا خلال أكتوبر مع انخفاض حالات الإصابة، وألغت ارتداء الأقنعة في الهواء الطلق، وسهلت حضور أعداد كبيرة للفاعليات.

طالع: مطارات السعودية تعمل بكامل الطاقة الاستيعابية بدءاً من اليوم

وجهات دائمة

أضاف بافارات أن بعض مناطق الجذب مثل منطقة التسوق وتناول الطعام الرئيسية المسماة "البوليفارد" ستتحول إلى وجهات على مدار العام مملوكة لصندوق الاستثمارات العامة (الصندوق السيادي السعودي) في المملكة.

وهناك خطط لمهرجان للشعر و"منطقة القتال" التي تضمّ مباريات للمصارعة، وطائرات بلا طيار.

قال بافارات: "هذه هي المنطقة الوحيدة التي نراهن على تحقيقها العدد الكامل".