وزير النفط: الكويت بدأت في زيادة إنتاج الخام وفقاً لاتفاق "أوبك+"

وزير النفط الكويتي الدكتور محمد الفارس
وزير النفط الكويتي الدكتور محمد الفارس المصدر/ حساب وزارة النفط الكويتية على فيسبوك
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قال وزير النفط الكويتي محمد الفارس، إنَّ بلاده بدأت في زيادة إنتاجها من النفط الخام بصورة متناسبة مع اتفاق تحالف "أوبك+"، الذي ينص على زیادة معروض الخام في الأسواق بمقدار 400 ألف برمیل یومیاً منذ أغسطس الماضي.

وتستهدف الكويت رفع القدرة الإنتاجیة للنفط الخام إلى 3.5 ملیون برمیل یومیاً في 2025، ونحو 4 ملایین برمیل یومیاً في 2035، والمحافظة علیھا حتى عام 2040.

أكَّد الوزير أنَّ الكويت لدیھا القدرة على رفع الإنتاج حسب احتیاج السوق، ووفق آلیة ضبط التوازن في الأسواق لضمان استقرارھا، وضمن إطار اتفاق "أوبك+"، وفقاً لما نقلته وكالة الأنباء الكويتية الرسمية (كونا).

تشمل خطط رفع الإنتاج المنطقة المقسومة مع السعودية، بحسب الفارس الذي أشار إلى أھمیة تعویض الكمیات الھیدروكربونیة المنتجة بصورة مستمرة للمحافظة على أمن المعروض، وتوازن الأسواق النفطیة.

وزير النفط الكويتي: قرارات "أوبك +" ساھمت في دعم الأسواق وتعافي الاقتصاد العالمي

أهم ما جاء في تصريحات الوزير

  • التزام أعضاء "أوبك+" بمستویات الإنتاج المتفق عليها أثبت أھمیته في إعادة التوازن إلى الأسواق.
  • قطاع النفط الكويتي یعمل وفق خطة استراتیجیة من خلال وضع الاستثمارات اللازمة لزیادة الإنتاج.
  • خریطة طریق طموحة للقطاع النفطي تشمل مبادرات، وبرامج رأسمالیة لزیادة الإنتاج، وتحقیق المستھدف.
  • شركة نفط الكویت تعكف حالیاً على تنفیذ ھذه الخطة عبر إنشاء عدد من مراكز التجمیع، ومرافق معالجة المیاه وضخها.

فيتش لـ"الشرق": موازنة الكويت تحتاج لارتفاع سعر النفط ما بين 80 و90 دولاراً للبرميل

تصريحات وزير النفط الكويتي تأتي قبیل ترؤسه لوفد كویتي رفیع المستوى للمشاركة في منتدى "المبادرة السعودیة الخضراء" المقرر عقده بعد غد السبت في الریاض تحت شعار (مرحلة جدیدة من العمل).

یشارك في المنتدى قادة عالمیون من الحكومات، والأعمال، والتمویل، والمجتمع المدني لتوحید الجھود في مواجھة تغیُّر المناخ، وحمایة الحیاة البحریة، والحفاظ على التنوع البیولوجي.

سیشھد ھذا الحدث استعراض رؤیة حصریة لاستراتیجیة المبادرة الخضراء السعودیة، بما في ذلك ھدف تحقیق 50% من مصادر الطاقة المتجددة بحلول عام 2030، وزراعة 10 ملیارات شجرة خلال العقود القادمة.