مليارا دولار جناها "بائع أحمر الشفاه" في يوم واحد

لي جياكي
لي جياكي المصدر: غيتي إيمجز
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

باع الشاب الصيني لي جياكي، أحد كبار بائعي البث المباشر والشهير باسم "شقيق أحمر الشفاه"، سلعاً بقيمة 1.9 مليار دولار في اليوم الأول من مهرجان التسوق السنوي التابع لـ"علي بابا غروب هولدينغ"، في ظل تدفق المستهلكين على الحدث رغم التباطؤ الاقتصادي في الصين.

سبق لهذا الشاب، الذي حصل على لقبه من خلال تجربة عديد من منتجات المكياج في برنامجه، أن باع منتجات تتراوح بين مستحضرات "شيسيدو" (Shiseido) وسماعات "إيربود" (AirPods)، التابعة لـ"أبل"، بقيمة 12 مليار يوان، وفقاً للبيانات الأولية المُجمّعة من قِبل "تاوسج دوت كوم" (Taosj.com) المتخصصة في بيانات التجارة الإلكترونية.

اقرأ أيضاً: مبيعات "علي بابا" تفوق التوقعات رغم ضغوط الصين على عمالقة التكنولوجيا

مبيعات قياسية

تُعَدّ مبيعات لي رقماً قياسياً لأي عرض يُبَث مباشرة على سوق "تاوباو" (Taobao) الإلكتروني، التابع لشركة "علي بابا"، وفقاً لبيانات "تاوسج دوت كوم". نجا لي أيضاً من الحملة التنظيمية القمعية الأخيرة على مشاهير البوب المثليين ​​وغيرهم، ممن لا يلتزمون المعايير الجندرية في البلاد، أو يُعبّرون بأسلوب أنثوي بشكل أكبر.

البث المباشر هو عبارة عن عرض يضم جزءاً ترفيهياً وآخر إعلانياً، وجزءاً من الدردشة الجماعية، وهذا الأسلوب أُطلق في الصين وأصبح شائعاً إلى حد كبير منذ بداية الوباء. استمر عرض لي يوم الأربعاء لمدة 12 ساعة في اليوم الأول من فعالية "يوم العُزّاب" للتسوّق، التي ستستمر لأكثر من ثلاثة أسابيع في الصين، وجذبت نحو 250 مليون مشاهدة.

اقرأ المزيد: النساء الأكبر سناً منجم الذهب المستقبلي لصناعة التجميل

قال لي في منشور على "ويبو" (Weibo): "نسجل نحو 20 مليون مشاهدة للعرض يومياً في العادة، ولكننا سجّلنا 250 مليوناً اليوم. من أين تأتين يا كل هؤلاء الفتيات؟!".

رغم أن المبيعات النهائية من عرض ما قبل البيع قد تكون أقل بسبب إلغاء بعض المتسوقين لطلباتهم خلال الجلسة المُبكّرة، فإنّ الرقم يُبيّن القوة المتزايدة لمجال التجارة الإلكترونية المبتكر في الصين، في مواجهة العقبات التي تشمل قيود وباء كورونا المستمرة.

في اليوم ذاته، باعت فييا، النجمة الرائدة في البث المباشر أيضاً، سلعًا بنحو 8 مليارات يوان، في عرض استمر لمدة 14 ساعة، فيما حققت النجمة الأخرى تشيري مبيعات بقيمة 1.2 مليار يوان، وفقاً لـ"تاوسج دوت كوم".

اقرأ أيضاً: ارتفاع إنفاق المستهلكين يعزز انتعاش الاقتصاد الصيني

رفض متحدث باسم "علي بابا" التعليق على بيانات المبيعات، ولا تنشر الشركة أو مقدمو عروض البث المباشر هذه المعلومات.

قال جيسون يو، العضو المنتدب لشركة الأبحاث، "كانتار وورلد بانيل غريتر تشاينا" (Kantar Worldpanel Greater China): "إن الحماس الاستهلاكي منتشر للغاية ويزداد التركيز على مقدمي عروض البث المباشر الكبار بشكل أكبر في السوق".

فعالية "يوم العُزّاب"

أطلقت "علي بابا" فعالية "يوم العُزّاب" للمرة الأولى في عام 2009، كمهرجان تسوّق يحتفل بالرجال والنساء غير المرتبطين بعلاقات، قبل توسيعه منذ ذلك الحين ليصبح سباقاً محموماً لتسوّق الباحثين عن الصفقات على مستوى البلاد. ويتضاءل حجم فعاليات المبيعات الأمريكية من أمثال "الجمعة السوداء" أو "بلاك فرايداي" (Black Friday)، و"الاثنين الإلكتروني"(Cyber Monday) أمام هذه الفعالية.

حققت نسخة عام 2020 مبيعات بقيمة 75 مليار دولار أمريكي في موجة استهلاكية صينية، رغم تزايد التدقيق التنظيمي على القطاع الإلكتروني في البلاد.