"أمريكان إيرلاينز" تسجل خسائر أقل من المتوقع رغم ارتفاع التكاليف

أمريكان إيرلاينز تسعى للتعافي في عالم مضطرب
أمريكان إيرلاينز تسعى للتعافي في عالم مضطرب المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

سجلت شركة "أمريكان إيرلاينز غروب" (American Airlines Group Inc) خسارة أقل من المتوقع، وسط تحذيرات من أن التكاليف خلال الربع الجاري ستستمر في تقليص الأرباح، حيث لا تزال الإيرادات أقل من مستويات ما قبل الوباء.

أفادت شركة الطيران اليوم الخميس أن خسائر الربع الثالث بلغت 641 مليون دولار أو ما يعادل 99 سنتاً للسهم، وهو ما يقل عن توقعات المحللين التي قدرت بخسارة قدرها 1.03 دولار للسهم، بناء على متوسط ​​التقديرات التي جمعتها "بلومبرغ".

تضاعفت الإيرادات ثلاث مرات تقريباً عن العام السابق إلى 8.97 مليار دولار، بينما توقعت "وول ستريت" 8.94 مليار دولار.

انضمت "أمريكان إيرلاينز" إلى شركات الطيران الأخرى في التحذير من ارتفاع التكاليف خلال الربع الجاري، وتتوقع الشركة أن تسدد ما يصل إلى 2.48 دولار كقيمة غالون الوقود، ارتفاعاً من 2.07 دولار في المتوسط ​​للغالون في الربع الثالث.

اقرأ أيضاً: "إياتا": خسائر شركات الطيران جرّاء كوفيد تتجاوز 200 مليار دولار

تتنافس تكاليف الوقود مع العمالة باعتبارها أكبر بنود النفقات لشركات الطيران، ويمكن أن تساعد الأسعار المرتفعة باستمرار في عرقلة جهود معظم شركات الطيران الأمريكية لاستئناف تسجيل الأرباح أثناء محاولة التعافي من الانهيار في السفر أثناء تفشي وباء فيروس كورونا.

أنفقت "أمريكان" 1.95 مليار دولار على الوقود والضرائب في الربع الثالث، أي ثلاثة أضعاف على أساس سنوي، وأشارت الشركة إلى أن الخسائر المرتبطة بالوباء ستستمر في الربع الرابع، متوقعة أن تسجل هامشاً قبل الضريبة من سالب 16% إلى سالب 18%، باستثناء البنود الخاصة.

كانت النظرة المستقبلية لتكاليف شركة الطيران ضعف ما توقعه كونور كننغهام المحلل في "إم كيه إم بارتنرز" ( MKM Partners)، الذي قال في مذكرة: "من المحتمل أن تواجه الشركة زيادة تكاليف العمالة بالإضافة إلى ضغوط تكلفة تضخمية إضافية".

قالت شركة الطيران إن الإيرادات ستقل بنحو 20% عن نفس الفترة في عام 2019، حيث تترقب "أمريكان" سفر رجال الأعمال، خاصة على الطرق الدولية، للعودة للعمل بقوة.

اقرأ أيضاً: "إيرباص" باعت طائرة واحدة فقط في سبتمبر.. والسهم يتراجع

قال الرئيس التنفيذي دوغ باركر في بيان: "في حين أن تفشي سلالة دلتا المتحولة أدى إلى تأخير بعض من تعافي عائداتنا، إلا أنه لم يوقف تقدمنا"، وأضاف "باركر" في مقابلة مع قناة "سي إن بي سي" إن "الغالبية العظمى" من الموظفين تلقوا تطعيمات كوفيد-19 بموجب تفويض البيت الأبيض للمقاولين الفيدراليين.

وذكر أن معظم الباقين من الموظفين سيحصلون على الجرعات بحلول موعد نهائي في 24 نوفمبر، باستثناء أولئك الذين يحصلون على إعفاءات، وأضاف: "لن يغادر أحد أمريكان، ولا نريد أن يترك أحد أمريكان بسبب هذا الأمر". وارتفع سهم الشركة بأقل من 1% إلى 19.65 دولاراً قبل بدء التداول المنتظم في نيويورك.

وارتفع السهم بنسبة 24 % منذ بداية 2021 حتى أمس الأربعاء، مسجلاً أكبر مكسب بالنسبة لشركات الطيران المدرجة على مؤشر "ستاندرد آند بورز 500". وأصدرت شركة الطيران النتائج الأولية لأعمالها في الربع الثالث يوم 12 أكتوبر الجاري.