بدر اللمكي لـ"الشرق": "تبريد" ستقتحم سوقي مصر والهند خلال 2021

بدر اللمكي، الرئيس التنفيذي لشركة تبريد الإماراتية
بدر اللمكي، الرئيس التنفيذي لشركة تبريد الإماراتية المصدر: موقع شركة تبريد
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قال بدر اللمكي، الرئيس التنفيذي لشركة تبريد الإماراتية، إن عام 2021 سيشهد استثمارات للشركة في السوقين المصري والهندي لأول مرة، حيث يُعدان في صدارة أولوياتها للتوسع خارج دولة الإمارات، بالإضافة لمواصلة الاستثمار بالسوق السعودية، خاصة في ظل طرح العديد من المشاريع في إطار رؤية 2030.

جاء ذلك في لقاء عبر الهاتف مع برنامج "الجلسة الأولى" بقناة "الشرق للأخبار"، وأوضح اللمكي أن "تبريد" ستوجه 500 مليون دولار حصيلة السندات التي أصدرتها خلال العام الماضي لتمويل قيمة صفقة الاستحواذ على عمليات تبريد المناطق في جزيرة السعديات بإمارة أبوظبي، والتي وقعتها الشركة بنهاية العام الماضي مقابل 963 مليون دولار، والتي أضافت للشركة 88 ألف طن تبريد، والمبلغ المتبقي سيكون جاهزاً لاستخدامه في تعزيز النمو في حالة وجود فرص مناسبة للتوسع.

ورفع الاستحواذ على امتياز جزيرة السعديات طاقة الشركة الإجمالية في أبو ظبي إلى 655 ألف طن تبريد من إجمالي 46 محطة.

وأصدرت شركة تبريد العام الماضي سندات بقيمة 500 مليون دولار، وتم الاكتتاب في 95% منها من قبل مستثمرين من خارج الخليج العربي.

وتوجد شركة "تبريد" في السعودية والبحرين وسلطنة عمان، وافتتحت مؤخراً مكتبا في الهند بحسب الرئيس التنفيذي للشركة الذي وصف سوقها بأنه سوق واعد ويبشر بمعدلات نمو كبيرة، وتستشرف الشركة فرص الاستثمار به.

يذكر أن "تبريد" استحوذت مطلع العام الماضي 2020 على 80% من عمليات شركة إعمار لتبريد منطقة وسط دبي، وهي المنطقة التي تتميز بالعديد من الوجهات المعروفة كبرج خليفة والأوبرا ومول دبي، مقابل 2.5 مليار درهم، فيما احتفظت شركة إعمار بـ20%، وهي الصفقة التي جعلت من "تبريد" ثاني أكبر موفر لخدمة تبريد المناطق في إمارة دبي، بعدما رفعت طاقتها الإنتاجية في الإمارة من 43 ألف طن إلى 278.8 ألف طن تبريد.