الصين تشن حملة واسعة لتشديد قواعد مبيعات التأمين عبر الإنترنت

الصين تشدد قواعد بيع خدمات التأمين عبر الإنترنت
الصين تشدد قواعد بيع خدمات التأمين عبر الإنترنت المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

شددت الصين قواعد مبيعات خدمات التأمين على الإنترنت في إطار جهودها للقضاء على مخالفات الشركات والمنصات التي تشهد زخماً في التعاملات مثل "ووتر دروب" و"هويز هولدنغ".

تسمح القواعد الجديدة لشركات التأمين والوسطاء المؤهلين ببيع خدمات التأمين على الحياة عبر الإنترنت في جميع أنحاء البلاد، لكنها تحظر الشركات التي لا تمتثل لمتطلبات الحد الأدنى للملاءة المالية البالغة 120% لأربعة فصول ربع سنوية متتالية، وذلك وفقاً للقواعد التي أصدرتها "لجنة تنظيم البنوك والتأمين الصينية" يوم الجمعة.

التأمين عبر الإنترنت ينضم إلى قائمة ضحايا قيود بكين التنظيمية

وقالت "لجنة تنظيم البنوك والتأمين الصينية" في بيان إنّ "الابتكار غير اللائق" و"المنافسة غير المنظمة" من بعض الشركات أضرّا بحقوق المستهلك وأدّيا إلى زيادة شكاوى المستهلكين.

وتهدف القواعد الجديدة إلى الحدّ من المخاطر والعمل وفق معايير للابتكار ودعم شركات التأمين القادرة على تقديم خدمات مريحة من خلال التكنولوجيا، بما في ذلك البيانات الضخمة.

التضييق على شركات التكنولوجيا

تعمل الهيئات الرقابية على زيادة تدقيقها على عمل منصات تكنولوجيا التأمين، كجزء من حملة أوسع للحد من تأثير عمالقة الإنترنت في الأسواق المالية.

وقد يؤدي التشديد إلى إبطاء النمو في سوق التأمين الذي تتوقع "تشاينا إنترناشيونال كابيتال" نمو قيمته ليصل إلى 2.5 تريليون يوان (391 مليار دولار) خلال عقد من الزمن.

قالت شركة "ووتر دروب" لتكنولوجيا التأمين، ومقرها بكين، في نشرة إصدار أسهُمها التي أُدرِجَت في الولايات المتحدة في مايو، إنّ إصدار مزيد من القواعد قد يؤدي إلى "قيود إضافية" على أعمالها.

على غرار "التكنولوجيا".. الصين تبدأ حملة لمكافحة الفساد بالقطاع المالي

وقد وقفت شركة "ووتر دروب ماتشوال أيد"، التي تجمع رسوماً شهرية بسيطة لتغطية المصابين بالأمراض، أعمالها في مارس بعد تغيير القواعد.

ويتعين على شركات التأمين انتقاء وسطاء بيع منتجاتهم عبر الإنترنت "بحكمة" وإدارة سلوكهم التسويقي بشكل صارم، وفقاً للقواعد الجديدة التي تقضي باقتصار المنتجات المؤهلة للبيع عبر الإنترنت على التأمين ضد الحوادث والتأمين الصحي والتأمين على الحياة لفترة طويلة، وبعض المنتجات الأخرى.

تسري القواعد الجديدة على الفور، وتشمل أي عمل تجاري جديد على الإنترنت. وتحتاج الشركات إلى امتثال أعمالها القائمة للقواعد بحلول نهاية العام، وإذا لم تستطع الامتثال سيجري وقف مبيعاتها عبر الإنترنت اعتباراً من 1 يناير.