نقص المغنسيوم يثير الذعر في مصانع أوروبا وأمريكا

نقص المغنسيوم يهدد بتوقف المصانع
نقص المغنسيوم يهدد بتوقف المصانع المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

حذّرت منظمات أعمال من أن نقص المغنسيوم في أوروبا قد يؤدي إلى توّقف العمليات الصناعية في غضون أسابيع، ما يهدد آلاف الشركات وملايين الوظائف في قطاعات متعددة تبدأ من السيارات إلى التعبئة والتغليف.

تراجعت الصادرات الصينية من المغنسيوم، بعدما خفضت البلاد الإنتاج بسبب أزمة الطاقة، ويُعد المغنسيوم مادة حيوية لتقوية سبائك الألومنيوم ويُستخدم في كل شيء بدءاً من الأدوات الكهربائية إلى أجهزة الكمبيوتر المحمولة. تسبب هذا الأمر في ارتفاع الأسعار وعرّض المشترين في جميع أنحاء العالم إلى الانكشاف.

قالت مجموعة من الاتحادات الصناعية، تضم "يوروبيون ألومنيوم" (European Aluminium) و"يوروميتو" (Eurometaux) و"إنداستري أول" (industriAll)، اليوم الجمعة، إنها تتوقع نفاذ المعدن بنهاية شهر نوفمبر في أوروبا، التي تشتري 95% من المعدن من الصين. قد يتبع ذلك، وفقاً للمجموعة، نقصاً في الإنتاج، وإغلاق المصانع، وفقدان الوظائف، ما لم يتم تجديد الاحتياطيات.

اقرأ أيضاً: الأسواق تستعد لطفرة جديدة في أسعار الألمنيوم بسبب نقص المعروض

يعتبر نقص المغنسيوم أحد العوائق في قائمة متزايدة من المشكلات، التي تعاني منها مجموعة واسعة من الصناعات المتضررة المتضررة بسبب أسعار الغاز والطاقة القياسية، وارتفاع أسعار المواد مثل النحاس وسلاسل التوريد المزدحمة.

قالت الاتحادات الصناعية: "توّقفت إمدادات المغنسيوم القادمة من الصين أو انخفضت بشكل كبير منذ شهر سبتمبر من العام 2021، ما أدى إلى بروز أزمة إمدادات دولية بحجم غير مسبوق". وحثت أيضاً الحكومات والمفوضية الأوروبية على "العمل عاجلاً على اتخاذ إجراءات فورية مع النظراء الصينيين من أجل تخفيف مشكلة النقص قصيرة الأجل والحرجة، فضلاً عن آثار الإمدادات طويلة الأجل على الصناعات الأوروبية".

اقرأ أيضاً: مخاوف شركات الألمنيوم من نقص الإمدادات ترتفع مع استمرار جنون الأسعار

وجاءت تحذيرات صارخة مماثلة من الولايات المتحدة، حيث أبلغ أحد المنتجين البارزين لقضبان الألمنيوم العملاء بأنه قد يحد من شحنات الإنتاج، وقد يقنن عمليات التسليم في أقرب وقت من العام المقبل بسبب النقص. وأعربت شركة "ألكوا كورب" (Alcoa Corp)، أكبر شركة أمريكية لتصنيع الألمنيوم الخام، كذلك عن مخاوفها بشأن ندرة المغنسيوم، وشهدت قيام بعض الموردين بتعليق عمليات التسليم.