تكدّس الفحم والحديد في جنوب أفريقيا نتيجة عراقيل السكك الحديدية

منشأة لخام الحديد تابعة لشركة "كومبا إيرون أوري"
منشأة لخام الحديد تابعة لشركة "كومبا إيرون أوري" المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تُسلّط معاناة شركة "كومبا أيرون أوري" (Kumba Iron Ore) في نقل الإمدادات للموانئ الضوء على عقبات تعاني منها جنوب أفريقيا في تصدير السلع الأساسية بما فيها الفحم.

أعلن أكبر منتج لخام الحديد في القارة أن مواده المُميّزة لتصنيع الصلب في مناجم مقاطعة كيب الشمالية بجنوب أفريقيا تؤخرها عراقبل السكك الحديدية، ما قد يجبرها على إبطاء الإنتاج مع زيادة المخزونات. قالت شركة "ثونغيلا ريسورسيز" (Thungela Resources) إن القضايا اللوجستية تؤثر أيضاً على حركة الفحم، مسهمة برفع سعره إلى مستوى قياسي.

سلاسل التوريد.. مشكلات لا تنقصها الأسباب

ابتُليت السكك الحديدية في البلاد هذا العام بنقص في القدرة الاستيعابية لشركة "ترانزنت إس أو سي" (Transnet SOC) التي تملكها الدولة، إضافة لأعمال صيانة وغيرها من المشاكل. تراجعت أسعار خام الحديد في الشهور الأخيرة نتيجة قيود الصين على إنتاج الصلب، فيما ارتفع الفحم بسبب الطلب القوي على الوقود وسط أزمة الطاقة العالمية.

خفّضت "ثونغيلا" توقعاتها لتصدير الفحم بسبب قيود السكك الحديدية، وقالت شركة "ساسول" (Sasol) الخميس إن "التحديات اللوجستية" تؤخر التسليم.

قضايا السكك الحديدية

قالت سينا ​​فوشانا، المتحدثة باسم "كومبا"، عبر البريد الإلكتروني: "رغم أن لدينا حجماً مريحاً من المخزون في الميناء، إلا أن جزءاً كبيراً من المخزون يتواجد في المناجم... من المتوقع أن نحتاج لإبطاء الإنتاج" نتيجة للصيانة السنوية للسكك الحديدية وزيادة المخزونات.

بيّنت فوشانا أن تحديات السكك الحديدية تشمل تعطُّل المعدات وإلغاء القطارات وتأخير الشحن، بينما أعاق تردي الأحوال الجوية في الموانئ التحميل. يمتد المسار الرئيسي للفحم من المناجم إلى محطة خليج ريتشاردز، وهو الطريق الحيوي لسلسلة توريد صناعة الفحم في جنوب أفريقيا. يمتد خط خام الحديد لميناء الساحل الغربي بخليج سالدانها.

من نيروبي إلى نينغبو… صدمات سلاسل التوريد اجتاحت الكرة الأرضية

ولم ترد "ترانزنت" فوراً على طلب عبر البريد الإلكتروني للتعليق.

أصبحت "كومبا" إحدى أكثر الوحدات المربحة التابعة لشركة "أنغلو أميريكان" (Anglo American) بسبب الطلب الصيني على خام الحديد عالي الجودة. تتعرض العمليات للتهديد بسبب إلغاء القطارات وتأخّر الشحنات والطقس، ما يجبرها على التنبؤ في توجيهاتها الاسترشادية ببقاء الإنتاج والمبيعات عند مستويات دنيا.

جلبت جنوب أفريقيا ما يوازي 217 مليار راند (15 مليار دولار) من صادرات الفحم وخام الحديد في 2020، وفقاً لبيانات مجلس المعادن بجنوب أفريقيا.