أمريكا تسجل ثاني أكبر عجز بالميزانية على الإطلاق بـ2.77 تريليون دولار

ساعد تعافي الاقتصاد الأمريكي من أزمة كورونا  في تراجع عجز الميزانية من أسوأ مستوياته في 2020
ساعد تعافي الاقتصاد الأمريكي من أزمة كورونا في تراجع عجز الميزانية من أسوأ مستوياته في 2020 المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

سجلت الولايات المتحدة ثاني أكبر عجز سنوي في الميزانية على الإطلاق لعام 2021، حيث أدى تعزيز الإنفاق لمواجهة تداعيات الوباء إلى استمرار احتياجات الاقتراض الضخمة للحكومة الفيدرالية.

أظهر تقرير لوزارة الخزانة اليوم الجمعة أن العجز في السنة المالية حتى سبتمبر، بلغ 2.77 تريليون دولار، مقارنة مع ذروة العجز البالغ 3.1 تريليون دولار في العام السابق.

قالت وزيرة الخزانة الأمريكية، جانيت يلين، ومديرة الميزانية بالبيت الأبيض بالإنابة، شالاندا يونغ، في بيان إن تعافي الاقتصاد الأمريكي هذا العام ساعد على تقليص العجز عن أسوأ مستوياته في 2020.

باول: الاحتياطي الفيدرالي سيبدأ تخفيف شراء السندات.. والتضخم سينخفض

عجز أقل من التوقعات

قالت يلين ويونغ في البيان، إن عجز الميزانية يقل بمقدار 897 مليار دولار عن المتوقع في مخطط ميزانية الإدارة الأمريكية في وقتٍ سابق من هذا العام.

كنسبة من الناتج المحلي الإجمالي، تقلَّص العجز إلى 12.4% في السنة المالية لعام 2021، من 15% في عام 2020 - الأكبر منذ الحرب العالمية الثانية.

في نهاية الأزمة المالية عام 2009، كان معدل العجز إلى الناتج المحلي الإجمالي قريباً من 10% قبل أن يتقلص ببطء خلال عام 2015.

التكلفة الحقيقية لديون الولايات المتحدة أقرب إلى القاع من القمة

تم تقديم حزمة الدعم التي اقترحها الرئيس جو بايدن بقيمة 1.9 تريليون دولار لمواجهة الوباء، وتم إقرارها في مارس، للأسر والشركات، جنباً إلى جنب مع حكومات الولايات والحكومات المحلية، باعتبارها جولة جديدة من المساعدة.

مع تلاشي هذه المساعدات، من المتوقع أن يتقلص عجز الميزانية في العام المقبل.

حدد مكتب الميزانية في الكونغرس، الذراع غير الحزبية للهيئة التشريعية، عجزاً قدره 1.15 تريليون دولار لعام 2022، في تقرير صدر في يوليو. وقدر مكتب الميزانية بالكونغرس الأمريكي عجزاً بقيمة 3 تريليونات دولار لهذا العام.

أسعار الوقود في أمريكا لن تتراجع قريباً مع ارتفاع الطلب على البنزين

التصنيف السنة المالية 2021 السنة الماضية
العجز 2.772 تريليون دولار 3.132 تريليون دولار
الإيرادات 4.046 تريليون دولار 3.420 تريليون دولار
النفقات 6.818 تريليون دولار 6.552 تريليون دولار

حزم مالية مرتقبة

يدرس المشرِّعون في الكونغرس حزمتين يمكن أن تضيفا إلى توقعات العجز. أقر مجلس الشيوخ مشروع قانون للبنية التحتية على مدار سنوات بموافقة الحزبين بقيمة 550 مليار دولار وينتظر اعتماده من جانب مجلس النواب.

تعطُّل خطة بايدن للبنية التحتية يدفع أجندته إلى طي النسيان

لا يزال الديمقراطيون يتفاوضون بشأن مشروع قانون شامل للإنفاق الاجتماعي يمكن أن تبلغ قيمته حوالي 2 تريليون دولار خلال 10 سنوات. تعهد بايدن بدفع هذه التكلفة أو قيمة المشروع من خلال إجراءات زيادة الإيرادات.

قالت يلين: "في حين أن الانتعاش الاقتصادي للولايات المتحدة أقوى من انتعاش الدول الغنية الأخرى، إلا أنه لا يزال هشاً".

"من أجل البناء على التقدم الذي جرى إحرازه ولضمان نجاح شركاتنا وإنتاجية عمالنا وشمولية نظامنا، يجب على الكونغرس تمرير خطة الرئيس بايدن لإعادة البناء بشكل أفضل"، بحسب ما قالته يلين.

ساعدت تكاليف الاقتراض المنخفضة تاريخياً وزارة الخزانة على تجنب حاجة أكبر للاقتراض.

بلغ متوسط عوائد السندات الحكومية لأجل 10 سنوات حوالي 1.42% هذا العام، مقارنة بـ 2.39% خلال العقد حتى عام 2019.

مصادر الدخل

- بلغت ضرائب دخل الأفراد 2 تريليون دولار للسنة المالية

- بلغت ضرائب الدخل على الشركات 371.8 مليار دولار

- بلغت عائدات التأمينات الاجتماعية والتقاعد 1.3 تريليون دولار

زيادة الإيرادات

قالت وزارة الخزانة إن الإيرادات ارتفعت بقيمة 465.2 مليار دولار عما كان متوقعاً في ميزانية البيت الأبيض، ويرجع ذلك أساساً إلى زيادة الدخل ومدفوعات ضرائب الشركات.

يتفاوض البيت الأبيض والنواب الديمقراطيون في الكونغرس حالياً بشأن مجموعة من الإجراءات الضريبية للمساعدة في دفع حزمة إنفاق اجتماعي بقيمة نحو تريليوني دولار.

ساهمت التخفيضات الضريبية التي فرضها الرئيس السابق دونالد ترمب في عام 2017 في انخفاض الإيرادات كنسبة من الناتج المحلي الإجمالي قبل الوباء، لكن الديمقراطيين يكافحون من أجل التوحد للتراجع عن التخفيضات الضريبية بالنسبة لمعدلات دخل الأفراد والشركات.