تراجع قياسي للنجاح في المستوى الثاني من امتحان المحللين الماليين

طالب خلال الامتحان
طالب خلال الامتحان المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

انخفض معدل النجاح في المستوى الثاني من امتحان المحللين الماليين المعتمدين إلى أدناه، منذ إجراء الاختبار لأول مرة قبل ستة عقود.

نجح 29% من المرشّحين لامتحان المستوى الثاني في أغسطس، هبوطاً من 40% من المرشّحين الذين أدوا الامتحان في مايو و يونيو، وفقاً للموقع الإلكتروني لمعهد المحللين الماليين المعتمدين. أصبح متوسط معدل النجاح لامتحان المستوى الثاني في عشر سنوات الآن نحو 45%.

هل تبحث عن وظيفة في أسواق المال.. إذاً ودّع صحتك العقلية!

تضيف النتائج الأخيرة إلى معدلات النجاح المنخفضة تاريخياً عبر جميع مستويات امتحان المحللين الماليين المعتمدين في الشهور الأخيرة، وما يزال المعهد يعزو هذا الاتجاه للاضطراب الناتج عن الوباء.

قالت بيغ جوبست، العضو المنتدب للاعتماد لدى المعهد، في بيان الخميس: "لسوء الحظ، ما نزال نرى مرشّحين أقل يجتازون امتحان شهادة المحللين الماليين المعتمدين جرّاء تأثير الوباء العالمي على جداول دراستهم الزمنية... تكرار خطط الدراسة بعد إرجاء امتحان مرهق لمعظم الطلاب. يتجلى هذا مجدداً في نتائج اليوم".

رواتب أعلى

يتكون اختبار المستوى الثاني من نصوص تضم 88 سؤالاً متعدد الخيارات ويستغرق إكماله حوالي أربع ساعات ونصف. قد يتيح اجتياز العاملين بالقطاع المالي للمستويات الثلاثة للمحللين الماليين المعتمدين الحصول على رواتب أعلى وفرص عمل أفضل.

يدرس المرشّحون في المتوسط أكثر من 300 ساعة لكل اختبار من الاختبارات الثلاثة، و يستغرقون أربع سنوات لإكمال السلسلة.

لا أحد يسأل الرؤساء التنفيذيين البارزين عن أسماء الجامعات التي ارتادوها

قلب وباء كورونا الجدول الزمني العادي لإجراء الاختبارات في 2020، حيث كان المعهد سابقاً يتيح المستويات الثلاثة للاختبار الورقي في يونيو، ويمنح فرصة أخرى لإجراء الجزء الأول في ديسمبر. يجري المعهد حالياً الاختبارات لعدة مرات في العام بعد الانتقال إلى الاختبار القائم على الكمبيوتر.

تقدّم أكثر من 10 آلاف مُرشّح لامتحان المستوى الثاني في أغسطس في 516 مركز اختبار قائم على الكمبيوتر حول العالم.

كان معدل النجاح في اختبار المستوى الثاني لهذا العام الأدنى على الإطلاق، بينما كان المستوى المنخفض السابق عند 32% في 2004. حصل المرشحون من المستوى الأول على نتائجهم الأسبوع الماضي، ووصل معدل النجاح إلى نسبة 26% لأولئك الذين أجروا الامتحان في أغسطس. يتلقى المتقدمون للاختبار من المستوى الثالث نتائجهم بتاريخ 2 نوفمبر، وفقاً للمعهد.