بداية خافتة لثاني صندوق مرتبط بعملة "بتكوين" في البورصة الأمريكية

بداية التداول على ثاني صندوق مرتبط بعملة بتكوين المشفرة في البورصة الأمريكية
بداية التداول على ثاني صندوق مرتبط بعملة بتكوين المشفرة في البورصة الأمريكية المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

كان الظهور الأول لثاني صندوق أمريكي متداول في البورصة للعقود الآجلة المرتبطة بعملة "بتكوين" غير واضح مقارنة بإطلاق أول منتج استثماري من هذا النوع قبل ثلاثة أيام.

انخفض صندوق "فالكيري بتكوين استراتيجي"، والذي يجري تداوله برمز المؤشر (BTF)، بنسبة 2% عن سعره الأولي البالغ 25 دولاراً عند الساعة 10:54 صباحاً في نيويورك. وجرى تداول أكثر من 1.2 مليون سهم بقيمة تبلغ حوالي 31 مليون دولار اعتباراً من ذلك الوقت.

في تلك الأثناء، تقلص تقدم سابق للبتكوين وسجلت انخفاضاً بنسبة 1.9% لتصل إلى 61,506 دولار. وكانت أكبر عملة رقمية وصلت إلى أعلى مستوى لها على الإطلاق عند أقل من 67 ألف دولار يوم الأربعاء.

أصول صندوق "بروشيرز بتكوين المتداول في البورصة" تتجاوز مليار دولار في يومين

قال ستيفان أوليت، كبير المديرين التنفيذيين والشريك المؤسس في "إف آر إن تي فاينانيشال"، وهي منصة أسواق رأس مال تركز على العملات المشفرة، تعتمد عن صناديق الاستثمار المتداولة في البورصة الكندية كمثال: "يبدو أن هناك ميزة لمن يتحرك أولاً. لن أفكر بشكل بديهي في أن أداء الصندوق التالي أو الذي يليه له كل هذه الأهمية من منظور المعلم الرئيسي لفئة الأصول هذه".

"بروشيرز" سرق الأضواء

يعتبر مستوى نقطة البداية مرتفعاً بالنسبة إلى "فالكيري" بعد الظهور الأول يوم الثلاثاء لـ"صندوق بروشيرز بتكوين"، والذي احتل المرتبة الثانية في أكثر عمليات الإطلاق ازدحاماً على الإطلاق، ما رفع أصول الصندوق إلى أكثر من مليار دولار في يومين فقط.

قال ستيف سوسنيك، كبير الاستراتيجيين في "إنترأكتيف بروكرز": "أعتقد أن "صندوق بروشيرز سرق الضجة كلها، كان هذا الإطلاق أكثر هدوءاً".

قد يزدحم المجال بسرعة، فمن الممكن أن يشهد السوق في أقرب وقت من الأسبوع المقبل، طرح صندوق بتكوين المؤجل من شركة "فان إيك"، وهو يقدم رسوم إدارة أرخص بـ 30 نقطة أساس من صناديق "بروشيرز" و"فالكيري".

محللون يتوقعون ارتفاع "بتكوين" إلى 100 ألف دولار نهاية العام

قالت ليا والد، الرئيس التنفيذي لصناديق "فالكيري" في مقابلة مع تلفزيون بلومبرغ يوم الخميس: "يمكن للسوق التعامل مع كثير من المنتجات لمُصدرين مختلفين، ونحن نرحب بالمنافسة كثيراً... من الواضح أننا كنا ثاني من دخل إلى السوق هنا، لكننا متحمسون للغاية". وأضافت: "نتمنى لمنافسينا حظاً جيداً".

سرعان ما أصبح الطلب المزدهر يمثل مشكلة لـ"صندوق بروشيرز"، والذي اصطدم بالحد الأقصى لعدد العقود الآجلة للشهر القادم الذي يُسمح لبورصة شيكاغو التجارية الاحتفاظ به، وفقاً للبيانات التي جمعتها بلومبرغ.

قد تكون هذه مشكلة محتملة لصندوق "فالكيري" أيضاً، والذي لديه أيضاً عقود بتكوين قصيرة الأجل. انخفض سهم صندوق "بروشيرز" في جلسة التداول الثانية على التوالي، متراجعاً بنسبة 2.2% يوم الجمعة.

صناديق بتكوين

سمحت لجنة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية للصناديق المتداولة في البورصة والتي تركز على العقود الآجلة بالمضي قدماً، بعد أن قال رئيس اللجنة، غاري غينسلر، إنها وفرت حماية كبيرة للمستثمرين. رفضت الوكالة جميع طلبات الصناديق التي تستثمر مباشرة في أكبر عملة مشفرة في العالم.

ومع ذلك، يقول بعض مراقبي السوق إن صناعة الصناديق المتداولة في البورصة للعملات المشفرة يمكن أن تخالف الاتجاه عندما يتعلق الأمر بأن تكون هي أول من يدخل السوق.

قال مات فوريستر، كبير مسؤولي الاستثمار لـ"لوكوود أدفايزرز" في "بي إن واي ميلون بيرشينغ"، عبر الهاتف: "في الماضي، عندما كان يجري إطلاق صندوق متداول في البورصة، يحصل الأول على ميزة كبيرة. قد يكون هذا المجال حديثاً جداً لدرجة أن الأمر قد يستغرق بعض الوقت لفهم ذلك".