أذربيجان: "أوبك+" على صواب في الحذر من زيادة إنتاج النفط

السوق العالمية تتطلع إلى زيادة إنتاج تحالف "أوبك+" من أجل الموازنة بين العرض والطلب
السوق العالمية تتطلع إلى زيادة إنتاج تحالف "أوبك+" من أجل الموازنة بين العرض والطلب المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

اعتبرت أذربيجان، العضو في "أوبك+"، سياسة التحالف في زيادة إنتاج الخام اليومي بمقدار 400 ألف كل شهر تتسم بتوخي الحذر، ولا تزال مناسِبة في ضوء التعافي البطيء للاقتصاد العالمي من وباء فيروس كورونا.

قال وزير الطاقة الأذربيجاني بارفيز شهبازوف في مقابلة بالرياض، المملكة العربية السعودية: "إنه لأمر جيّد في الوقت الحالي.. قد اتفقنا على برنامج حكيم وذكي للغاية للأشهر القادمة. يوفر اتفاق (أوبك+) استقراراً إضافياً لميزان الإنتاج العالمي".

تعرضت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وشركاؤها مثل روسيا وأذربيجان لضغوط من كبار مستهلكي النفط -بما في ذلك الولايات المتحدة واليابان والهند- لزيادة الإنتاج بشكل أسرع بعد تخفيضاته الكبيرة العام الماضي مع انتشار الوباء.

أزمة الغاز

قفز خام برنت فوق 85 دولاراً للبرميل هذا الأسبوع ، لترتفع مكاسبه إلى 65% منذ بداية 2021.

قال وزير النفط في العراق، إحدى كبرى الدول المنتجة للنفط في "أوبك"، إن الأسعار قد تصل إلى 100 دولار للبرميل العام المقبل.

اقرأ المزيد: وزير النفط العراقي: أسعار النفط قد تبلغ 100 دولار

من جهته، قال شهبازوف: "في المستقبل، إذا احتاج العالم إلى مزيد من النفط، فسيُنظَر في الأمر بشكل شامل داخل (أوبك+)".

وأضاف أن أذربيجان، التي تضخ نحو 700 ألف برميل نفط يومياً، تحاول إرسال مزيد من الغاز الطبيعي إلى أوروبا لتخفيف تصاعد الأسعار هناك. واعتبر شهبازرف أن نقص الاستثمار في الوقود الأحفوري سبب من أسباب ارتفاع أسعار الغاز إلى مستويات قياسية.

وأردف قائلاً: "تستهدف الخطة زيادة الصادرات.. إذا قللنا من الاستثمار في الغاز، فسيستخدم المستهلكون الفحم والوقود الأحفوري وسنلوث البيئة أكثر".