الصين بصدد فرض ضرائب على مالكي العقارات السكنية

المشاة على جسر بالقرب من مشروع "Luwan 68" السكني الذي شيدته "فانتازيا غروب هولدينغ"، في شنغهاي ، الصين
المشاة على جسر بالقرب من مشروع "Luwan 68" السكني الذي شيدته "فانتازيا غروب هولدينغ"، في شنغهاي ، الصين المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

يعتزم مجلس الدولة في الصين توسيع نطاق تجارب الإصلاحات الضريبية على العقارات لتشمل مزيداً من المناطق، والبدء في فرض ضرائب على مالكي العقارات السكنية، حسبما أفادت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا).

جرى تصميم الخطة، التي وافقت عليها اللجنة الدائمة للمجلس الوطني لنواب الشعب الصيني، أعلى هيئة تشريعية في الصين، لتوجيه شراء العقارات بطريقة عقلانية، وستستمر لمدة خمس سنوات، وفقاً للتقرير.

لم تُحدَّد المواقع وعدد المناطق التي ستجرى فيها تجارب الإصلاحات الضريبية.

من العقارات إلى الطاقة.. الأزمات تحاصر اقتصاد الصين

أزمة الأسعار

صعدت أسعار العقارات في الصين إلى مستويات لا يمكن تحملها منذ أن أُقرَّت ملكية المنازل الخاصة في عام 1998، وخاضت الحكومة معركة مستمرة للسيطرة على المضاربين.

قطاع العقارات الصيني ينكمش لأول مرة منذ تفشي "كورونا"

بدأت السلطات فرض ضرائب على الممتلكات خلال عام 2011 في شنغهاي وتشونغتشينغ، وفرضت رسوماً سنوية على المنزل الثاني أو مرتفع الثمن.

لا تخضع المساكن المملوكة للأفراد حالياً للضرائب وفقاً لقانون طُبِّق في عام 1986، فيما تخضع العقارات التجارية لضريبة سنوية.

تحقق الحكومات المحلية دخلاً من شركات التطوير العقاري بشكل أساسي من خلال مبيعات الأراضي، إذ جمعت ما مجموعه 8.4 تريليون يوان (1.3 تريليون دولار) العام الماضي.

تراجعت أسعار المساكن الجديدة في الصين لأول مرة منذ ست سنوات، وانخفضت المبيعات بنسبة 16.9% في سبتمبر على أساس سنوي، إذ واجهت مجموعة "إيفرغراند غروب"، ثاني أكبر شركة تطوير عقاري في البلاد، أزمة ديون، مما أدى إلى تباطؤ القطاع العقاري في أرجاء البلاد.