وزير المالية السعودي: قلب رؤية 2030 هي الاستدامة

وزير المالية السعودي محمد الجدعان
وزير المالية السعودي محمد الجدعان المصدر: الشرق
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أكد وزير المالية السعودي، محمد الجدعان، على "جدية" المملكة العربية السعودية في العمل على تحقيق مستهدفاتها لخفض الانبعاثات، مشيراً إلى إيمان السعودية بعدم وجود تعارض بين الاقتصاد والبيئة.

وألمح الجدعان أن الاستدامة تقع في قلب "رؤية 2030"، مشيراً إلى الدور الهام الذي تلعبه المملكة العربية السعودية في مجال سلسلة القيمة في مجال الطاقة حول العالم، وسعيها لمجابهة فقر الطاقة.

الأمير محمد بن سلمان: هدفنا وصول السعودية لصفر انبعاثات كربون في 2060

من جهة أخرى، قال الجدعان، إن المملكة العربية السعودية تعمل بشكل متواصل مع الأمم المتحدة، والبنك الدولي، والعديد من المؤسسات المالية العالمية حول سُبل تعزيز مجال الاستدامة، فضلاً عن استثمارات بمليارات الدولارات في هذا المجال على مر السنوات الماضية.

كشف وزير المالية السعودي، محمد الجدعان، عن تمكّن المملكة العربية السعودية من خفض الغازات الكربونية والانبعاثات بـ3% في الفترة من 2015 وحتى 2019. موضحاً أن السعودية نجحت في خفض الانبعاثات في مجال النقل والبناء بحوالي 25%. كما أن "رؤية 2030" وضعت مستهدفات أعلى.

وزير الطاقة السعودي: الحياد الكربوني لن يكون له تأثير مالي في المملكة

أكد الجدعان على "جدية" المملكة العربية السعودية في العمل نحو تحقيق مستهدفاتها في مجال الاستدامة والتحوّل الأخضر، خاصة أنها تعمل على تحقيق مستهدفاتها على مراحل ومستويات متعددة، مشيراً إلى أن كل دولة لها مستهدفاتها الخاصة، والتي تتفق في الوقت نفسه مع ظروفها واحتياجاتها.

وعن الاستثمارات المتوقع للمملكة العربية السعودية استقبالها مع التحوّل الأخضر، أكد الجدعان على توافر البنية التشريعية القوية والنظام المالي المتسق والمتزن والمراقب بشكل وثيق. مشيراً إلى أنه يتم العمل مع البنك المركزي السعودي والسوق المالية بشكل وثيق للتأكد من توافر الإفصاحات والبيانات والإشراف اللازم للتعامل مع هذه المشاريع.