"إكس بنغ" الصينية تكشف عن نموذج سيارة طائرة ونظام ذكي للقيادة

"إكس بنغ" الصينية تفكر فيما هو أبعد من إنتاج السيارات الكهربائية مع خطط لنظم القيادة المساعدة والسيارات الطائرة والشحن السريع
"إكس بنغ" الصينية تفكر فيما هو أبعد من إنتاج السيارات الكهربائية مع خطط لنظم القيادة المساعدة والسيارات الطائرة والشحن السريع المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

كشفت شركة "إكس بنغ" الصينية الناشئة لصناعة السيارات الكهربائية عن تفاصيل منتجات وميزات جديدة تتضمن نظام القيادة المساعد والبنية التحتية لشحن أسرع للبطارية وسيارة طائرة، في إشارة إلى توجهها نحو التوسع في مجال البنية الأساسية اللازمة للسيارات ذاتية القيادة.

كذلك أطلقت الشركة التي تتخذ من مدينة قوانغتشو مقراً لها في "يوم التكنولوجيا" نموذجاً أولياً لروبوت على شكل حصان يمكن قيادته.

الصين تخضع سيارات الطاقة الجديدة لإجراءات مشددة لفحص السلامة

قالت "إكس بنغ" إن 60% من مستخدمي منتجات الشركة دفعوا مقابل ميزة القيادة المساعدة والتي يطلق عليها وظيفة الملاحة والتوجيه المساعدة والتي يمكن استخدامها على الطرق السريعة في الوقت الحالي. وأضافت الشركة أن تلك المنتجات عززت إيراداتها وسط تفاؤل بإمكانية تحقيق أرباح من تلك النظم الذكية.

مزايا جديدة

قال هي شياوبنغ، رئيس مجلس الإدارة يوم الأحد: "استكشافنا حلول أكثر كفاءة وأمان وحيادية للكربون يتجاوز بكثير مجرد إنتاج سيارات كهربائية ذكية، كما يمثل ركيزة أساسية لمزايانا التنافسية طويلة الأجل".

وأضاف شياوبنغ، أن معدل نسبة السيارات التي تعمل بالطاقة الجديدة سيصل إلى 50% بحلول عام 2025.

مشكلة الشاحنات الكهربائية

قال وو شينتشو، نائب رئيس وحدة القيادة الذاتية في "إكس بنغ"، إن النسخة المطورة من ميزة القيادة المساعدة في "إكس بنغ" والمعروفة باسم "XPILOT 3.5" سيبدأ استخدامها لمساعدة السائقين في المدن في وقتٍ مبكر من منتصف عام 2022، حيث يعتمد الإطلاق الفعلي على تطوير المنتج والقواعد المحلية.

تشارك الشركة مع آخرين في عمليات الوصول إلى نظام عمل سيارات أجرة آلية بداية من النصف الثاني العام المقبل.

تخطط الشركة لتقديم برنامج متطور لمساعدة السائق على الوصول بين نقطتين محددتين فيما يعرف باسم "XPILOT 4.0" والمتوقع طرحه بالنصف الأول من عام 2023، ليكون أحد مميزات سيارة "إكس بنغ" من طراز السيارات الرياضية الكهربائية التالية للشركة.

القيادة المساعدة

قالت "إكس بنغ"، إن نظام القيادة الذكي ليس مستقلاً بالكامل ويحتاج لتدخل بشري. حيث يطلب من السائقين تعلم وتنفيذ اختبارات السلامة التي "تضع حدوداً واضحة" قبل تفعيل وظيفة القيادة المساعدة من السائق، كما سيتم إخضاع سلوكهم لمراقبة مستمرة.

حث لي شيانغ، الرئيس التنفيذي لشركة "لي أوتو" الصينية الناشئة لصناعة السيارات الكهربائية في وقتٍ سابق القائمين على الصناعة من توخّي الحذر عند استخدام مصطلحات مثل "القيادة الذاتية"، وسط تزايد الحوادث التي يشتبه في أنها ناجمة عن الارتباك في ذلك الشأن.

وقال لي: "لا يزال السائقون مسؤولين في النهاية عن سلامتهم، حتى عند استخدام وظائف القيادة المساعدة".

قدمت "إكس بنغ" أيضاً خارطة طريق لشبكة الشحن الشاملة الخاصة بها، والتي تتضمن منصة شحن سريع عالية الجهد من "كربيد السيليكون" والعديد من الشواحن السوبر، قدرة 480 كيلو وات، إضافة إلى خطة انتشار جغرافي واسع لمرافق الشحن، إلى جانب خطتها لتطوير تكنولوجيا الشحن المنزلي وتخزين الطاقة.

عرضت الشركة أيضاً تصميمات لسيارة طائرة تحلق على ارتفاع منخفض، والتي طورتها شركتها التابعة "إتش تي إيرو" التي جمعت مؤخراً ما يزيد على 500 مليون دولار في جولة تمويل من المستثمرين، حيث يتوقع أن تبدأ الإنتاج الكثيف للسيارات بحلول 2024.

يعدّ النموذج الأولي لروبوت الحصان المزود بحواس إلكترونية وتقنيات التعرف على الأوضاع المتعددة جزءاً من مجموعة منتجات "إكس بنغ". وكان إيلون ماسك قد كشف في أغسطس الماضي عن خطط "تسلا" لإطلاق نموذج أولي لروبوت العام المقبل.