بيع حذاء "نايكي" نادر لـ"مايكل جوردان" في مزاد بـ 1.47 مليون دولار

حذاء "نايكي" الذي ارتداه اللاعب مايكل جوردان في موسم المبتدئين عام 1984
حذاء "نايكي" الذي ارتداه اللاعب مايكل جوردان في موسم المبتدئين عام 1984 المصدر: دار "سوثبيز" للمزادات
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

بيعت أقدم أحذية "نايكي" الشهيرة التي ارتداها لاعب كرة السلة الأمريكية، مايكل جوردان، في الموسم العادي للمباريات بمزاد "سوثبيز" في لاس فيغاس أمس الأحد مقابل 1.47 مليون دولار، لتحطم بذلك الرقم القياسي للأحذية الرياضية التي بيعت في المزاد.

ارتدى جوردان الحذاء في مباراته الخامسة في الدوري الأمريكي للمحترفين من موسم المبتدئين عام 1984، وهو العام نفسه الذي ابتكر فيه "نايكي"، و"جوردان" خطه المميز من الأحذية والملابس.

قُدِّرت قيمة الحذاء بمبلغ مليون دولار إلى 1.5 مليون دولار. وقالت "سوثبيز" في بيان، إنَّ المشتري هو "نيك فيوريلا"، وهو جامع بطاقات في غاية الثراء.

قال براهم ووتر، رئيس مجموعات ملابس الشارع والمجموعات الحديثة في "سوثبيز"، في بيان قبل المزاد: إنَّ الحذاء الرياضي هو "قطعة أثرية لا تصدَّق، و تعود لبداية مايكل جوردان في موسم المبتدئين".

إقبال متزايد على مزادات الساعات الفاخرة رغم "كورونا".. لماذا؟

لم يكن حذاء جوردان هذا الحذاء الرياضي الأغلى الذي تم بيعه على الإطلاق. ففي أبريل، اشترت شركة "ريريز" زوجاً بقيمة 1.8 مليون دولار من أحذية "نايكي إير ييزي 1" يعود لـ"كيني ويس" في عملية بيع خاصة لـ"سوثبيز"، مما يجعله أغلى زوج أحذية معروف جرى بيعه على الإطلاق.

تعد "ريريز" واحدة من عشرات الشركات المماثلة التي ظهرت في السنوات الأخيرة، والتي تساهم جميعها في السلع الفاخرة، والأعمال الفنية والمقتنيات. وقال المتحدِّث، إنَّ "ريرز" لم تقدم عرضاً لشراء حذاء جوردان.

بيع الحذاء كجزء من مزاد "سوثبيز" لأيقونات التميز والرفاهية في لاس فيغاس أمس الأحد، والذي تضمن أيضاً مجوهرات، وساعات، وسيارات لهواة الجمع.

وتجلب علامة جوردان التجارية حالياً مليارات الدولارات لشركة "نيكي" كل عام، و يتم إعادة بيع أحذية جوردان الرياضية، التي يصعب الحصول عليها في أسواق مثل "ستوك إكس"، و"جيه أو إيه تي"، بعشرات الآلاف من الدولارات للزوج في بعض الأحيان.