السودان.. اعتقال وزراء وانتشار عسكري في العاصمة وقطع خدمات الإنترنت

المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قالت مصادر سودانية مطلعة، إن عدداً من وزراء الحكومة تم اعتقالهم، اليوم الإثنين، كما انتشرت قوات عسكرية في محيط مقر رئاسة الوزراء، وتم قطع خدمات الإنترنت في العاصمة الخرطوم، فيما توقعت المصادر أن يعلن رئيس المجلس السيادي الفريق عبد الفتاح البرهان حالة الطوارئ في البلاد.

من جهته، قال آدم حريكة مدير مكتب رئيس الوزراء السوداني لقناة الشرق الإخبارية، "ما يحدث في السودان انقلاب، ذهبت إلى منزل رئيس الوزراء صباح اليوم، ووجدت أن الجيش اقتاد الدكتور عبد الله حمدوك إلى مكان مجهول، في الساعة الخامسة صباح اليوم، نحن نحمل الجيش السوداني مسؤولية سلامة الدكتور حمدوك".

أضاف حريكة، "أمس اجتمع حمدوك برئيس المجلس السيادي عبد الفتاح البرهان، وبعدها اجتمع بالمبعوث الأمريكي جيفري، وتم الاتفاق على 3 نقاط هي: تحديد موعد الانتخابات، تحديد موعد تسليم رئاسة المجلس السيادي للمدنيين، إكمال مؤسسات الانتقال في شهر نوفمبر، لكن يبدو أن البرهان تراجع عن ذلك".

اقرأ أيضاً: بعد احتجاجات الخرطوم.. كل ما تريد أن تعرفه عمَّا يحدث في السودان

اقرأ المزيد: رئيس الوزراء السوداني لـ"الشرق": بدأنا مشاريع مع شركات أمريكية لإنتاج الطاقة الشمسية

اعتقال 4 وزراء

أكد مصدر برئاسة مجلس الوزراء في السودان لـ"الشرق"، أن قوة أمنية ترتدي زياً مدنياً، اعتقلت 4 وزراء في الحكومة السودانية، إضافة إلى عضو مجلس السيادة محمد الفكي سليمان.

وأوضح المصدر السوداني، أن الاعتقالات شملت وزير شؤون مجلس الوزراء خالد عمر يوسف، ووزير الإعلام حمزة بلول، ووزير الاتصالات هاشم حسب الرسول، وزير الصناعة إبراهيم الشيخ.

وشملت الاعتقالات عضو المجلس السيادي عن المكون المدني محمد الفكي سليمان، وأمين سر حزب البعث السوداني.

انتشار عسكري وإغلاق جسور

قالت مراسلة "الشرق" في السودان، إن قوات عسكرية سودانية انتشرت في محيط مقر رئاسة الوزراء، في أعقاب اعتقال 4 وزراء بالحكومة، بالإضافة إلى عضو المجلس السيادي عن المكون المدني محمد الفكي سليمان.

وأوضحت مراسلة "الشرق"، أن قوات عسكرية أغلقت عدداً من الجسور بالعاصمة السودانية الخرطوم تزامناً مع انتشار أمني كثيف.

انقطاع خدمات الإنترنت في الخرطوم

أكدت مراسلة "الشرق"، انقطاع خدمات الإنترنت في العاصمة السودانية الخرطوم، في أعقاب التحركات العسكرية الأخيرة التي شملت اعتقال عدد من المسؤولين في الحكومة السودانية، موضحة أن خدمات الاتصالات في العاصمة الخرطوم تعاني صعوبات أيضاً.

وكالة "فرانس برس"، أكدت هي الأخرى نقلاً عن صحفييها، انقطاع خدمات الإنترنت في السودان، فيما نقلت وكالة "رويترز"، عن شهود عيان "يبدو أن خدمات الإنترنت انقطعت في العاصمة السودانية الخرطوم".

أغلقت قوات عسكرية عدداً من الجسور في العاصمة السودانية الخرطوم، تزامناً مع انتشار أمني مكثف، في حين قطع عدد من الشباب شوارع عدة في الخرطوم احتجاجاً على التحركات العسكرية الأخيرة.

إعلان حالة الطوارئ

توقعت مصادر لـ"الشرق"، أن يقوم رئيس المجلس السيادي في السودان الفريق عبد الفتاح البرهان بإعلان حالة الطوارئ، ويعلق العمل بالوثيقة الدستورية، وذلك في أعقاب حملة الاعتقالات التي طالت عدداً من المسؤولين بالحكومة.