مصر تطمح لتحقيق نمو 5.5% إلى 7% في الثلاث سنوات المقبلة

مصطفى مدبولي، رئيس الحكومة المصرية
مصطفى مدبولي، رئيس الحكومة المصرية المصدر: رويترز
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تطمح الحكومة المصرية خلال السنوات الثلاث المقبلة إلى تحقيق معدلات نمو تتراوح ما بين 5.5% إلى 7%.

تتطلع مصر إلى زيادة استثمارات الشركات العالمية خلال الفترة المقبلة، مع قيامها خلال السنوات الماضية بتحسين مناخ الاستثمار، بما يجعله أكثر جاذبية للاستثمارات الأجنبية المباشرة، وذلك وفقاً لما أكده رئيس الوزراء المصري، مصطفى مدبولي، خلال لقائه برؤساء وممثلي مجموعة من كبرى الشركات الفرنسية، في باريس اليوم الأثنين.

اقرأ أيضاً: استطلاع يتوقع نمو الاقتصاد المصري 5.1% في العام المالي الحالي

استعرض رئيس الوزراء المصري لمحة عامة حول الآفاق الاقتصادية في ضوء الإصلاحات والإنجازات الاقتصادية التي حققتها الحكومة المصرية في برنامج الإصلاح الاقتصادي.

نفذت مصر برنامجاً للإصلاح الاقتصادي بالتعاون مع صندوق النقد الدولي بهدف تحقيق الاستقرار على المستوى الكلي، وتم تحديد القطاعات ذات الأولويات للمرحلة القادمة من الإصلاح الهيكلي والتي تضمنت الصناعات التحويلية، والزراعة، والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، بالإضافة إلي إمكانية تعزيز التعاون في مجال النقل وإدارة وتحلية المياه باستخدام الطاقة النظيفة.

طالع أيضاً: التضخم السنوي في مصر يرتفع في سبتمبر لأعلى مستوى منذ 20 شهراً

إجراءات صعبة

مصر اتخذت إجراءات صعبة من أجل الحفاظ على استقرار الاقتصاد في مواجهة تداعيات وباء كورونا، وتفادي الإغلاق الكامل للبلاد، وفقاً لمدبولي الذي أشار إلى أن هذه الإجراءات أثمرت عن تطورات إيجابية خلال الأزمة، حيث كان الاقتصاد المصري الوحيد في المنطقة، ومن بين عدد محدود من اقتصادات العالم، الذي حقق معدلات نمو إيجابية خلال الجائحة.

وفقاً لرئيس الوزراء فقد تضمنت الإجراءات تحسين البنية التحتية لقطاع الصحة، وتوافر حزم تمويلية لدعم القطاع الخاص ومساعدته في تحقيق التعافي السريع.

تضع الحكومة المصرية نصب أعينها توفير فرص عمل مع دخول أكثر من مليون مواطن إلى سوق العمل سنوياً.

اقرأ المزيد: تراجع تحويلات المصريين العاملين بالخارج بـ 3% في يوليو

رئيس الوزراء المصري أكد أن فرنسا كانت وما زالت شريكاً مهماً وداعماً رئيسياً لمصر، مشيداً بالدعم والتعاون الفرنسي في العديد من المجالات والمشروعات، لاسيما في النقل والإسكان والكهرباء والطاقة.

تحلية المياه

تولي الحكومة المصرية أهمية خاصة لمجال إدارة وتحلية المياه في ضوء شح المياه الذى تعاني منه مصر، وسعيها إلى تنفيذ مشروعات ضخمة باستخدام الطاقة النظيفة لتأمين احتياجاتها المستقبلية، أعرب مدبولي عن تطلعه للتعاون مع الجانب الفرنسي في هذا المجال، بما يضمن معه توطين الصناعة ونقل التكنولوجيا.

اقرأ أيضاً: السيسي: خطة بـ50 مليار دولار لتنمية موارد مصر المائية حتى 2037

من جانبهم، استعرض رؤساء وممثلو الشركات الفرنسية، تطورات مشروعاتهم الحالية في مصر، وخططهم للتوسعات المستقبلية.

أكدت شركة أورانج على زيادة استثماراتها في مصر بحوالي 300 مليون دولار العام المقبل، كما أشارت شركة لوريال إلى أنها تصدر 85% من إنتاج مصنعها في مصر.