بأقل من المستهدف.. اليابان تبيع حصة في شركة البريد بــ 7.4 مليار دولار

الحكومة اليابانية تبيع أسهماً في شركة "جابان بوست هولدينغز كو"
الحكومة اليابانية تبيع أسهماً في شركة "جابان بوست هولدينغز كو" المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

من المنتظر أن تجني حكومة اليابان 843 مليار ين (7.4 مليار دولار) من عملية بيع أسهم لها في شركة "جابان بوست هولدينغز كو" (Post Holdings Co)، أقل بحوالي مليار دولار من المبلغ الأساسي المستهدف في إطار عمليات الخصخصة المتواصلة للشركة العملاقة المتخصصة في مجالات الخدمات البريدية والمالية.

سجلت عملية البيع الثانوية سعراً بلغ 820.6 ين للسهم الواحد، بحسب بيان الشركة، وهو يعتبر قيمة أقل من 2% بالمقارنة بسعر الإغلاق اليوم الاثنين الذي وصل إلى 837.4 ين.

اقرأ أيضاً: اليابان تبيع حصة بقيمة 8.5 مليار دولار في شركة البريد هذا الأسبوع

ستخفق الحكومة في بلوغ المبلغ المستهدف عند 950 مليار ين في أعقاب هبوط أسهم الشركة بنسبة 9.6% منذ إعلان عملاق قطاع البريد عن وجود خطط لديه في هذا الشأن في 6 أكتوبر الجاري. في هذه الأثناء، صعد مؤشر "توبكس" الرئيسي في بورصة اليابان بنسبة 2.8% على مدى الفترة نفسها.

آسيا والمحيط الهادئ

كجزء من اتفاق البيع، ستتخلص الدولة من مليار سهم تقريباً لتذهب إلى مستثمرين يابانيين وأجانب، وستعيد الشركة فيما بعد شراء أسهم تبلغ قيمتها حوالي 100 مليار ين، بما يوازي 3.5% من إجمالي مبلغ تسوية الصفقة. وستجري عملية تسليم الأسهم لتكون في حوزة المستثمرين يوم الجمعة المقبل.

طالع أيضاً: الأجانب يحتشدون لغزو سوق الأسهم اليابانية بعد استقالة رئيس الوزراء

تريد اليابان الحصول على ما يصل إجماليه إلى 4 تريليونات ين عبر سلسلة من عمليات البيع بهدف توفير التمويل اللازم لإعادة إعمار المناطق التي تعرضت للدمار من قبل زلزال وموجة تسونامي اللذين يعودان لشهر مارس من عام 2011. مع تنفيذ عملية طرح الأسهم للبيع، والتي تحدث للمرة الثالثة منذ القيام بالاكتتاب العام الأولي لشركة "جابان بوست" خلال عام 2015، ستتراجع حصة الدولة من نسبة 61% إلى نسبة 33% التي تمثل الحد الأدنى الذي تلتزم الشركة بالاحتفاظ به وفقاً للقانون.

اقرأ المزيد: اليابان تُعطي الضوء الأخضر لخصخصة "مترو طوكيو" بقيمة تريليون ين

في السابق، كانت الحصة المملوكة للحكومة تبلغ 100% من شركة "جابان بوست" حيث جنت 1.4 تريليون ين خلال عام في 2015 من صفقة بيع حصة بلغت 19.5%، كما بلغت حصيلة بيع حصة أخرى بنسبة 23.6%، 1.4 تريليون ين خلال عام 2017.