العملات "المستقرة" أمل الأسواق لتحويل "المشفرة" إلى نقود

العملة المشفرة تفشل أن تحل محلّ النقود التي تصدرها الحكومة حتى الآن
العملة المشفرة تفشل أن تحل محلّ النقود التي تصدرها الحكومة حتى الآن المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

فشلت العملة المشفرة حتى الآن في أن تحل محلّ النقود التي تصدرها الحكومة، أو في إحداث ثورة أوسع يتخيّلها أكثر المتحمسين لها.

لكن ماذا لو أمكن تسخير التكنولوجيا الأساسية لتحويل العملات الورقية التقليدية - على سبيل المثال، من خلال جعلها أسهل وأرخص بكثير؛ بحيث يستخدمها عدد أكبر من الناس حول العالم؟

هدف قابل للتحقق

قد يكون هذا الهدف قابلاً للتحقيق - بمساعدة الحكومات التي كان من المفترض أن تهمشها العملة المشفرة.

فالنقود العادية غير مُرضية للغاية. حيث يحتفظ بها معظم الناس في البنوك الكبيرة، التي استخدمت أحياناً الحيلة وحتى الاحتيال الصريح لفرض ضرائب على عملائها - والتي أثبتت أنها هشة بشكل مقلق في الأزمات.

كما قد يستغرق نقل النقود أياماً، خاصةً إذا كان يتعين عليها أن تشق طريقها عبر شبكة قديمة وقابلة للاختراق من البنوك المراسلة التي تتعامل مع التحويلات الدولية. بالنسبة لأولئك الذين ليس لديهم حسابات مصرفية - بما في ذلك ملايين الأمريكيين من السود واللاتينيين بشكل غير متناسب - فإن الأمور أسوأ. حيث يتقاضى صرافو الشيكات، وأجهزة الصراف الآلي، ومصدرو البطاقات، ومحولو الأموال رسوماً باهظة.

اقرأ أيضاً: بعد صعود قياسي.. أنصار بتكوين يكتسبون ثقة أكبر ويتطلعون إلى السماء

في الواقع، صُمّمت عملة بتكوين، العملة المشفرة الأصلية، لتجاوز كل هذا. حيث يمكن لأي شخص لديه اتصال بالإنترنت إنشاء حساب باسم مستعار، يتم التحكم فيه باستخدام مفتاح خاص، ويمكن للمستخدمين إرسال العملات المشفرة في أي مكان وفي أي وقت بفضل شبكة تطوعية من أجهزة الكمبيوتر التي تسجل المعاملات على دفتر الأستاذ العام المعروف باسم "بلوكتشين"؛ الذي يجمع بين التشفير عالي القوة واللامركزية ومحمي من سوء الاستخدام والأعطال.

أمل التكنولوجيا

ألهمت التكنولوجيا الأمل ليس فقط في نوع أكثر إنصافاً من التمويل، وإنما أيضاً في تحقيق مزيد من الاستقرار: إن زوال واحد أو أكثر من البنوك العالمية الكبرى من شأنه أن يلحق ضرراً أقل بكثير إذا استمرت المدفوعات بدونه.

يُشار إلى أن عملة بتكوين قد ولّدت حركة كاملة، إلا أنها فشلت حتى الآن كنقود. فالعملات المشفرة الخالصة متقلبة للغاية، بالتالي فهي ليست مفيدة إلا من أجل المضاربة، والتداول غير المشروع، والتمويل العرضي للناشطين في الأنظمة القمعية.

طالع أيضاً: "فولاريس" السلفادورية أول شركة طيران في العالم تقبل الدفع بـ"بتكوين"

كما أن قوة الحوسبة المطلوبة لـ "البلوكتشين" الخاص ببتكوين تجعلها بطيئة ومكلفة للمعاملات الصغيرة، ناهيكم عن الإضرار بالبيئة. هذا ويخشى الناس أن يفقدوا مفاتيح عملاتهم المشفرة (يُقدر أن حوالي خُمس عملات بتكوين قد ضاعت بهذه الطريقة)، لذلك عهدوا إليهم بتطبيقات المحفظة والأنظمة الأساسية الأخرى التي غالباً ما تتعرض للاختراق.

اقرأ المزيد: جيل الألفية في الهند يخرج صناعة التشفير إلى النور

كما يشارك معظم "المؤمنين" بالعملات المشفرة من خلال نفس الأنواع من الوسطاء - البورصات، و"باي بال"، وأجهزة الصراف الآلي المتخصصة، وشركات الثقة المبهمة - التي كان من المفترض أن تحل التكنولوجيا محلها.

العديد من هذه الشركات أقل أماناً وأكثر تكلفة من البنوك التقليدية، حيث يهدد نموها السريع بالمزيد من عدم الاستقرار المالي.

نظام دفع أفضل

مع ذلك، لم نفقد كل شيء؛ فعلى الرغم من كل شيء، قد يوفر ابتكار العملات المشفرة نظام دفع أفضل.

ضعوا في اعتباركم العملات المستقرة (Stablecoins)، فهي تتعامل مع التقلبات من خلال ربط قيمتها بالعملات الورقية - مع الاعتراف ضمنياً بأكبر عيب في العملات المشفرة الخالصة، حيث يمكن أن تعمل على "البلوكتشين"، وهي تتمتع بكفاءة أكبر من بتكوين ولها بصمة كربونية أصغر.

في الوقت الحالي، يتم استخدامها بشكل أساسي من قبل المضاربين بالعملات المشفرة لإيقاف الأموال بانتظار تحديد ما الذي سيراهنون عليه تالياً، أو لكسب الفائدة في مجموعات الإقراض غير المنظمة. لكن كشكل فريد من أشكال النقد الإلكتروني، لديها القدرة على جعل التحويلات سهلة وفورية ورخيصة. على سبيل المثال، تريد "جمعية دايم" (Diem Association) التي أطلقتها شركة "فيسبوك" استخدامها لتمكين المدفوعات على تطبيقات الأجهزة المحمولة مثل "فيسبوك مسنجر" و"واتساب". في نهاية المطاف، يمكن أن توفر البنية التحتية التي تستخدمها القضبان التي قد تسير عليها عجلة قطار العملات الرقمية الصادرة عن الحكومة.

مبادرة "لايتنينغ"

تسعى مبادرة أخرى تُعرف باسم "لايتنينغ" (Lightning)، إلى معالجة مشكلات إنتاجية بتكوين والطاقة من خلال إنشاء قنوات جانبية يمكن من خلالها إجراء مدفوعات متعددة، مع تسجيل الرصيد النهائي فقط على "البلوكتشين". حيث سمح النظام لتطبيق واحد، وهو "سترايك" (Strike)، باستخدام بتكوين كأداة للتحويلات بين الولايات المتحدة والسلفادور. حيث يمكن أن تدخل أموال المستخدمين كدولارات في بلد ما وتظهر كدولارات في بلد آخر دون أن تقضي عملياً أي وقت في العملات المشفرة المتقلبة.

مما لا شك فيه أن ابتكارات مثل هذه تُعتبر واعدة – إلا أنها تشكل أيضاً مخاطر يجب على المنظمين معالجتها.

يمكن أن تُنفّر المستثمرين

تحتاج العملات المستقرة القابلة للاسترداد بالعملات الورقية بأسعار ثابتة، وأرصدة العملات الورقية في تطبيقات مثل "سترايك"، إلى دعم آمن، إلا أنها في كثير من الأحيان ليست كذلك. حيث اكتشف استكشاف أجرته بلومبرغ بيزنس ويك مؤخراً عن عملة "تيثر" (Tether)، وهي العملة المستقرة الأكثر شيوعاً والتي تبلغ قيمتها حوالي 70 مليار دولار، شركة "مبطنة من الأعلام الحمراء". بالتالي، فإن الافتقار إلى الوضوح - أو الافتقار إلى الأموال - يمكن أن يخيف أصحابها يوماً ما، مما يُسرّع في الانهيار بينما يندفع الجميع إلى المخارج.

اقرأ المزيد: الدولار الأمريكي يتجه لدخول عالم العملات الرقمية قريباً

بالتالي يجب أن يصر المنظمون على الدعم في شكل أصول عالية الجودة، ومن الناحية المثالية بالعملة الورقية. ففي الولايات المتحدة، يمكن تحقيق ذلك من خلال مطالبة تطبيقات الدفع ومُصدِري العملات المستقرة بالاستثمار فقط في الودائع المصرفية المحتفظ بها بدورها في الاحتياطي الفيدرالي، أو عن طريق إنشاء ترخيص مصرفي محدد بدقة يسمح لهم بفتح حسابات احتياطية مباشرة مع الاحتياطي الفيدرالي.

اقرأ أيضاً: مجموعة السبع تضع 13 مبدأ لتعامل البنوك المركزية مع العملات الرقمية

يمكن أن تقوض البنوك التقليدية

في حال تمكن الأشخاص من الاحتفاظ بنقودهم بأمان على شكل عملات مستقرة وتطبيقات دفع، فقد يتوقفون عن إيداعها في البنوك، مما يحرم الأخيرة من الموارد اللازمة لتقديم القروض. وبالتالي فإن الانكماش الائتماني الناتج يمكن أن يضر بالاقتصاد.

فضلاً عن ذلك، يُشير تحليل حديث أجراه بنك إنجلترا إلى أن هذه المخاوف مبالغ فيها. حيث يقول مؤلفوه إن الناس سيكونون على الأرجح بطيئين في تبني أشكال جديدة من النقود الرقمية، مما يتيح الوقت للنظام للتكيف. ومع ذلك، يجب على المنظمين أن يبالغوا في توخي الحذر، من خلال منع العملات المستقرة وتطبيقات الدفع من دفع الفائدة، أو عن طريق تقليل الفائدة التي يتلقونها على ودائعهم في الاحتياطي الفيدرالي. حيث يمكن تخفيف هذه القيود لاحقاً، بمجرد أن يتمكن المسؤولون من تقييم أي تهديد للبنوك والائتمان.

يمكن أن تتعطل أو تتعرض للاختراق

مسألة تعطل تطبيقات "فيسبوك" ليوم واحد لا تقارن بسيناريو تُدير فيه الشركة نظام دفع عالمي. هذا ولم يتم إثبات البروتوكولات الأحدث بعد - كما أظهر الانقطاع الأخير في بلوكتشين سولانا، وهناك دائماً أوجه ضعف ينبغي تلافيها.

اقرأ أيضاً: أكثر من 6 آلاف من عملاء "كوين بيس" تعرّضوا لهجوم احتيالي في 2021

هنا يجب أن يطلب المنظمون ما يكفي من رأس المال السهمي لامتصاص الخسائر المفاجئة ووضع معايير للأمن والحوكمة - على سبيل المثال، عن طريق اختبار المرونة وتحديد المسؤول عن التعامل مع حالات الطوارئ. وفي حال لم تتمكن الشركة من إظهار أنها ستتصرف بمسؤولية، فلا ينبغي السماح لها بتشغيل نظام دفع. علاوةً على ذلك، يجب أن تكون الأنظمة قابلة للتشغيل البيني، بحيث يمكن بسهولة تحويل دولار في واحدة إلى دولار في الأخرى.

يمكنها التحريض على الجريمة

عادةً ما تحدد منصات العملات المشفرة المستخدمين فقط بعنوان أبجدي رقمي. وقد جعلها ذلك مفيدة لمطوري برامج الفدية والمحتالين ضريبياً والمجرمين الآخرين - وأثار مخاوف من أنهم قد يقوضون العقوبات الدولية وقوانين مكافحة غسل الأموال.

طالع أيضاً: اتهام مؤسس "بيتكونيكت" بالاحتيال في بيع عملات مشفرة بقيمة 2 مليار دولار

يُشار إلى أنه يمكن للمنصات والتطبيقات وينبغي عليها أن تطلب تحديد الهوية عند الحاجة لفرض القانون. فإذا طلب المنظمون ذلك - على سبيل المثال، عندما تتجاوز الأرصدة أو المعاملات عتبات معينة - يمكن أن تظل أنظمة الدفع التي تدعم العملات المشفرة متاحة على نطاق واسع وستظل أكثر شفافية من النظام المصرفي الحالي. وفي معظم الحالات، تكون المعاملات مرئية بالفعل على دفاتر الأستاذ العامة، مما يساعد من يطبيقون القانون ومجتمع العملات المشفرة على تعقب المكاسب غير المشروعة واستردادها.

طالع المزيد: من وراء شركة عملات مشفرة متهمة بتمكين قراصنة الفديات

غسيل الأموال.. إن كنت لا تعلم فلا يعني أنك لست شريكاً بالجريمة

بالنسبة للكثيرين، لن ينتهي الهيجان المضاربي المحيط بالعملات المشفرة بشكل جيد. كما أن المسؤولين، مثل وزيرة الخزانة الأمريكية جانيت يلين، محقون في دعوتهم إلى اتخاذ تدابير عاجلة لمواجهة المخاطر المتزايدة. إلا أنهم محقون أيضاً في عدم حظر العملات المشفرة تماماً، كما سعت الصين لفعل ذلك. حيث دفع الابتكار المتصاعد بالفعل المنافسة، الخاصة والعامة، لتحديث نظام مالي يمكنه بالتأكيد تحمل بعض التحسين. كما يمكن للنتيجة أن تفيد الناس في كل مكان - طالما أن المنظمين لا يتأخرون أكثر من ذلك في الاحتراس من المخاطر.