أسعار حبوب قهوة "روبوستا" ترتفع لأعلى مستوى في 4 سنوات

حبوب بن "روبوستا" تستخدم في تحضير المشروبات سريعة الذوبان
حبوب بن "روبوستا" تستخدم في تحضير المشروبات سريعة الذوبان المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قفز بن "روبوستا"، النوع المستخدم في المشروبات سريعة الذوبان، إلى أعلى مستوى له في أربع سنوات، إذ يتطلع المشترون إلى أخذ الحبوب من مستودعات البورصة لتجديد المخزونات.

وقفزت العقود الآجلة بما يناهز 60% في لندن العام الجاري نظراً للضرر الذي ألحقه الطقس السيئ بالمحاصيل، في حين أدت العقبات اللوجستية، بما في ذلك نقص حاويات الشحن، إلى كبح الصادرات من فيتنام.

وأخبرت شركة "نستله"، المالكة للعلامة التجارية "نسكافيه"، المستثمرين والمحللين الأسبوع الماضي أن تكلفة القهوة سترتفع العام المقبل مع ارتفاع تكاليف المدخلات.

مالكة "نسكافيه": استعدوا لزيادة أسعار القهوة

ارتفاع العقود الآجلة

وصعد بن "روبوستا" بما يصل إلى 3.7% يوم الإثنين، وتأتي المكاسب قبل إعلان التجار عن نواياهم للاستلام أو التسليم مقابل عقد نوفمبر.

وقال كارلوس ميرا، المحلل في "رابوبنك" عبر الهاتف: "غداً هو يوم الإشعارات الأول، لذلك نتوقع قدراً من التقلبات، خاصة في عقد الشهر الأول، ويبدو أن هذا ما نراه اليوم.. وهناك الكثير من الاهتمام بالمخزونات المعتمدة، وهي بديل للقهوة التي لا يمكن شحنها في الوقت المحدد من بلد المنشأ".

وارتفع بن "روبوستا" تسليم يناير بنسبة 2.5% عند 2,195 دولار للطن في لندن، بعد أن وصل إلى أعلى مستوى للعقد الأكثر نشاطاً منذ فبراير 2017، وفي نيويورك، ارتفع بن "أرابيكا" بنسبة 1.5%.

إعصار إيدا وحرارة البرازيل يرفعان أسعار البن

وقال تشارلز برانش، مدير المواد الخفيفة والسلع الزراعية في بورصة "بريطانيا غلوبال ماركتس ليمتد"، عبر البريد الإلكتروني: "كلما ارتفعت أسواق القهوة أكثر، ازدادت ضغوط الهامش على الآجال القصيرة، وهو ما قد يقود إلى المزيد من الإغلاق الجبري للعقود القصيرة".

وفيما يخص المواد الخفيفة الأخرى، ارتفع السكر الخام بنسبة 1.6%، وارتفعت العقود الآجلة للكاكاو لليوم الثالث على التوالي في نيويورك.