خبراء يديرون أصولاً بالتريليونات منقسمون بين بتكوين والذهب والدولار في الرياض

المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قال خبراء عالميون كبار في إدارة المال إنهم قد يخصصون حيزاً للعملة المشفرة بتكوين في محافظهم، وسط تزايد الاهتمام بالأصول الرقمية.

وخلال فعاليات "مبادرة مستقبل الاستثمار" في نسختها الخامسة، اليوم الثلاثاء، في العاصمة السعودية الرياض، قال خلدون المبارك، الرئيس التنفيذي لشركة مبادلة للاستثمار (صندوق الثروة في أبوظبي) إنه قد يهتم بالـ"بتكوين المتحوطة بالذهب"، رداً على سؤال "أي الأصول قد تهتمون بها لليوم العصيب: اليورو أم الدولار أم البتكوين أم الذهب؟" من الإعلامي ريتشارد كويست، من قناة "سي ان ان".

تحوم أكبر عملة مشفرة بالقرب من أعلى مستوياتها السعرية على الإطلاق، مستفيدة من تسارع تبنيها كوسيلة للدفع وأصل للاستثمار من قبل حكومات وشركات استثمارية حول العالم، ناهيك عن الاهتمام المتزايد بها من قبل الأفراد.

وقال راي داليو، الرئيس المؤسس المشارك لشركة "بريدج ووتر اسوسييتس" إنه ربما يختار "الذهب ممزوجاً ببعض البتكوين"، مشدداً في الوقت نفسه على أن "أكبر أصل هو الإنتاجية البشرية والتقنيات الجديدة". مضيفاً: "أحتاج إلى التقنية وبعض البتكوين إلى جانب الأصول الأخرى والاستثمارات".

شهدت السوق الأمريكية في الأسبوع الماضي طرح صندوقين لبتكوين متداولين في البورصة، بعد سنوات من الانتظار، ما أعطى دفعة قوية للعملات المشفرة.

اقرأ أيضاً: أصول صندوق "بروشيرز بتكوين المتداول في البورصة" تتجاوز مليار دولار في يومين

تمكنت بتكوين من تحقيق أعلى مستوى لها على الإطلاق عند 66999 دولاراً في 20 أكتوبر، قبل أن تهبط إلى حدود 63081 ألف دولار اليوم.

تماسك سعر أونصة الذهب اليوم عند 1803 دولارات في العقود الآجلة تسليم ديسمبر عند الساعة 05:16 بالتوقيت المحلي لنيويورك. ولا يزال المعدن النفيس يتداول في نطاق عرضي بين 1730-1830 دولاراً للأونصة منذ أربعة شهور، بعيداً عن أعلى قمة سجلها (2089 دولاراً) في فبراير من العام الماضي.

وفي حين قالت أنا باتريسيا بوتن، الرئيسة التنفيذية لمصرف "بانكو سانتادر" إنها قد تميل إلى الدولار واليورو مناصفة، وضع لاري فينك، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة "بلاك روك" ثقله الكامل خلف العملة الأمريكية بقوله: "فيما يتعلق باستخدام أو تعليق راي على التقنية، ربما سأضع 100% على الدولار". وهو رأي سانده ديفيد سولومان، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة "غولدمان ساكس".

الدولار هو الملك.. لكن سعره مبالغ فيه

البنوك المركزية تريد إصدار عملات رقمية لكن عليها أن تدفع الثمن

كلام خبراء المال الكبار جاء خلال افتتاح فعاليات "مبادرة مستقبل الاستثمار" في نسختها الخامسة، اليوم الثلاثاء، في العاصمة السعودية الرياض. ويأتي الحدث تحت عنوان "الاستثمار في الإنسانية"، وسط مشاركة واسعة من صنّاع القرار والسياسات ورؤساء المؤسسات المالية والشركات الإقليمية والعالمية.

شهد الحدث خلال النسخ الأربع الماضية ولادة مشاريع عملاقة، كان أبرزها مشروع "نيوم" الذي أعلن عنه ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان خلال النسخة الأولى عام 2017، باستثماراتٍ تتجاوز 500 مليار دولار.

أبرز المشاريع التي تم الإعلان عنها خلال مبادرة مستقبل الاستثمار منذ إطلاقها في 2017

معادن نفيسة