مطار هيثرو: التعافي الكامل لقطاع السفر لن يتحقق قبل 2026

مسافرة داخل مطار هيثرو شبه الخالي من الركاب
مسافرة داخل مطار هيثرو شبه الخالي من الركاب المصدر: بلومبرغ
المصدر: رويترز
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قالت شركة مطار هيثرو المحدودة في بريطانيا إنها لا تزال تسجل خسائر، وإنها لا تتوقع تعافي حركة الطيران تماماً قبل 2026 حتى مع اكتساب قطاع السفر زخماً في الربع الثالث من العام مع تخفيف قيود الحد من تفشي فيروس كورونا.

ارتفعت أعداد المسافرين عبر مطار هيثرو في الربع الثالث إلى 28%، كما ارتفعت حركة نقل البضائع إلى 90% مقارنة بمستويات ما قبل الجائحة، على الرغم من خسارته 3.4 مليار جنيه إسترليني (4.68 دولار) في المجمل منذ بدء الجائحة.

عانى هيثرو، الذي خسر العام الماضي تصنيفه كأكثر مطارات أوروبا ازدحاماً بالرحلات المتجهة إلى باريس، من خسائر فادحة خلال الجائحة وحاول منذ ذلك الوقت استعادة المكاسب عن طريق زيادة الرسوم على شركات الطيران.

اقرأ أيضاً: مطار “هيثرو" ينوي رفع رسومه 56% مثيراً حنق شركات الطيران

قطر تعارض خطة مطار "هيثرو" لجمع 3.8 مليار دولار

ذكرت هيئة الطيران المدني الأسبوع الماضي أنه لن يُسمح لمطار هيثرو بزيادة الرسوم على الركاب بالقدر الذي يريده، لكن شركات الطيران عارضت حجم الزيادة في وقت يكافح فيه المطار وشركات الطيران لتعويض الخسائر الناجمة عن الجائحة.

مطار هيثرو لن يدفع الأرباح قبل 2022

وقال المطار في بيان اليوم الثلاثاء "المقترحات الأولية لهيئة الطيران المدني لا تكفي لضمان أن يحقق المستثمرون عائداً معقولاً"، موضحاً أن مساهميه حققوا عائدات سلبية خلال الخمسة عشر عاماً الماضية.

ذكر مطار هيثرو، أكبر مطارات بريطانيا والذي تملكه شركة فيروفيال الإسبانية وهيئة الاستثمار القطرية ومؤسسة الاستثمار الصينية وغيرهم، أن لديه سيولة نقدية قيمتها 4.1 مليار جنيه تمكنه من تجاوز الأزمة لحين تعافي السوق.