"بلاكستون": أزمة نقص الطاقة قد تثير اضطرابات اجتماعية

أزمة الطاقة قد تسبب اضطرابات خصوصاً في الأسواق الناشئة
أزمة الطاقة قد تسبب اضطرابات خصوصاً في الأسواق الناشئة المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قال المؤسس المشارك لـ "بلاكستون إنك" ستيفن شوارزمان، إنَّ العالم يواجه نقصاً حاداً في الطاقة لدرجة أنَّه قد يتسبب في نشوب اضطرابات اجتماعية.

شوارزمان أضاف في مؤتمر مبادرة مستقبل الاستثمار المنعقد في العاصمة السعودية الرياض: "سينتهي بنا المقام بوجود نقص حقيقي في الطاقة، عندما يكون لديك نقص، فستتكلف أكثر، وربما ستكلِّف أكثر بكثير. وعندما يحدث ذلك؛ فإنَّك ستجعل الناس غير سعداء للغاية في جميع أنحاء العالم، وفي الأسواق الناشئة على وجه الخصوص".

من جانبه قال لارك فينك، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة بلاك روك، إنَّ هناك احتمالا كبيراً بأن يصل النفط قريباً إلى 100 دولار للبرميل، خاصة مع قيام العديد من الحكومات والمستثمرين بمقاومة ضخ الاستثمارات في الوقود الأحفوري.

قال فينك، أكبر مدير للأصول في العالم: "التضخم، نحن في نظام جديد، هناك العديد من الأسباب الهيكلية لذلك. السياسة قصيرة المدى المتعلقة بالبيئة، من ناحية تقييد المعروض من الهيدروكربونات؛ أدت إلى ظهور تضخم أسعار الطاقة، وسنعيش مع ذلك لبعض الوقت".

نفط

ارتفعت أسعار السلع مثل النفط، والغاز الطبيعي، والفحم منذ بداية 2021 بفضل انتعاش الاقتصادات من وباء فيروس كورونا، ووسط تعطل الإمدادات.

ارتفع خام برنت 65 % إلى أكثر من 85 دولاراً للبرميل، في حين بلغت العقود الآجلة للغاز في آسيا وأوروبا مستويات قياسية خلال أكتوبر.

قال العديد من المحللين، إنَّ الدول الأوروبية قد توقف صادرات الغاز إلى الدول المجاورة، إذا كان الشتاء أبرد من المعتاد، واستمرت الأسعار في الارتفاع.

فينك أضاف: "نحن لا نركِّز على حلول طويلة المدى، ولا نحاول تغيير العالم على أساس دقيق أو جذري، لدينا هذه الرؤى، يمكن أن نخرج من عالم بني، ويمكن أن نستيقظ غداً، وسيكون هناك عالم أخضر. هذا لن يحدث".