صفقة بـ 4.2 مليار دولار تولد 119 ملياراً لـ"تسلا"و"هيرتز"

صفقة "هيرتز" و"تسلا" تهز أسواق السيارات الكهربائية
صفقة "هيرتز" و"تسلا" تهز أسواق السيارات الكهربائية المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أدى طلب شراء بقيمة 4.2 مليار دولار إلى حدوث قفزة بقيمة 119 مليار دولار، للشركة المشترية والبائعة مجتمعين؛ أي ما يعادل حوالي 28 ضعف قيمة صفقة البيع نفسها.

لكن هذا ما حدث أمس الإثنين، عندما طلبت "هيرتز غلوبال هولدينغز إنك" (Hertz Global Holdings Inc) شراء 100 ألف سيارة كهربائية من شركة تسلا، إذ كان للطلب تأثير كبير على أسهم الشركتين، بالإضافة إلى المساهم ذاته.

اقرأ أيضاً: "تسلا" تلامس تريليون دولار مع تزايد رواج السيارات الكهربائية

صفقة "هيرتز" ستولّد إيرادات بـ4.2 مليار دولار لـ"تسلا"

في واحدة من أكبر عمليات شراء السيارات الكهربائية على الإطلاق، تعتزم "هرتز" إنفاق 4.2 مليار دولار على السيارات، أي حوالي 42 ألف دولار لكل سيارة، بحسب ما أفادت بلومبرغ.

دفع هذا الإعلان أسهم "تسلا" للارتفاع بأكثر من 12%، وأضاف ما يقرب من 118 مليار دولار إلى القيمة السوقية للشركة.

تشغل "تسلا" حالياً المرتبة الخامسة بين كبرى الشركات المتداولة في البورصة من ناحية القيمة السوقية بالولايات المتحدة.

تريليون دولار

دفع إبرام الصفقة مع شركة تأجير سيارات واجهت شبح الإفلاس مؤخراً، القيمة السوقية لشركة "تسلا" إلى أكثر من تريليون دولار، الأمر الذي شكَّل مفاجأة للرئيس التنفيذي إيلون ماسك الذي قام بالتغريد بأنَّ الشركة لديها الكثير من الطلب على السيارات.

طالع المزيد: بعد نجاتها من الإفلاس.. "هيرتز" تطلب 100 ألف سيارة "تسلا"

قال ماسك في تغريدة على "تويتر" بتاريخ 25 أكتوبر 2021، إنَّ الأمر المثير هو ارتفاع التقييم، في حين أنَّ "تسلا" تواجه مشكلة في زيادة الإنتاج، وليست مشكلة طلب على السيارات.

اقرأ المزيد: صفقة "هيرتز" تضيف 29 مليار دولار لثروة إيلون ماسك

المشتري يربح

الأغرب من ذلك، أنَّ "هيرتز"، المشتري في هذه الصفقة، كسبت 1.17 مليار دولار من ناحية القيمة بفضل الإعلان. إنَّه تحول غير معتاد في الظروف بالنسبة لشركة قضت معظم الصيف بقيمة أقل من 8 مليارات دولار.

قد لا يرغب ماسك أن ينظر إلى الصفقة بريبة، أو عبر توجيه انتقادات لها.

عزز ارتفاع أسهم "تسلا" موقعه كأغنى رجل على وجه الأرض، وارتفع صافي ثروته بمقدار 36.2 مليار دولار خلال يوم فقط. تبلغ قيمة ثروته حالياً 288.6 مليار دولار، وفقاً لمؤشر بلومبرغ للمليارديرات أو لأثرياء العالم.