البحرين تستهدف مضاعفة دخل السياحة بحلول 2026

المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

كشف زايد بن راشد الزياني، وزير الصناعة والتجارة والسياحة في البحرين، عن إطلاق خطة سياحية تستهدف مضاعفة مساهمة القطاع بالاقتصاد خلال 5 سنوات.

الزياني أشار في مقابلة مع "الشرق"، خلال "مبادرة مستقبل الاستثمار"، إلى أن السياحة كانت من أكثر القطاعات التي تأثرت بجائحة كورونا، "فعملنا على إطلاق خطة واضحة المعالم تهدف إلى إنعاش القطاع بأسرع وقت ممكن، والهدف النهائي الذي نطمح له بحلول عام 2026 هو مضاعفة دخل السياحة لتصل مساهمتها في الناتج المحلّي الإجمالي إلى 11.4%".

وأضاف: "الخطة متشعبة، وتتداخل فيها عوامل وقطاعات عدّة، لكنها تركز على قطاع سياحة الأعمال والمؤتمرات والمعارض، وبادرنا بإنشاء مركز جديد لهذه الفعاليات بمواصفات عالمية ونأمل أن يكون جاهزاً نهاية العام المقبل".

التوسع في الصناعات التحويلية بقطاع الألمنيوم لزيادة القيمة المضافة

ونوّه الزياني بأن السوق الخليجية هي المصدر الأول للسياح إلى البحرين، "لكننا نتطلع للتوسع إلى 7 أسواق جديدة، تُضاف إلى 5 أسواق تمّ التوجه إليها في النسخة الأولى من خطة تطوير السياحة". ويتزامن ذلك مع توسعة شركة طيران الخليج، الناقل الوطني، لشبكة وجهاتها.

على صعيد الصناعة، قال الزياني: "نهدف للتوسع في الصناعات التحويلية بقطاع الألمنيوم، لزيادة القيمة المضافة بدل تصدير المواد الخام، بما يخلق الوظائف ويعزز قيمة الصادرات". مُشيداً بالارتفاع الكبير الذي تشهده أسعار الألمنيوم، مما يُتيح لشركة "ألبا" استثمار جزء من أرباحها لتوسعة نشاطها".