"مودرن لاند" تنضم إلى قائمة الشركات الصينية المتخلفة عن سداد الديون

شركة عقارات صينية جديدة تتخلف عن سداد الديون
شركة عقارات صينية جديدة تتخلف عن سداد الديون المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

انضمت "مودرن لاند" للتطوير العقاري التي تستخدم التقنيات الخضراء في البناء إلى قائمة الشركات الصينية التي تخلفت عن سداد ديونها وسط ارتفاع حالات تخلف المقترضين في البلاد عن سداد سندات خارجية لمستوى قياسي.

لم تقم "مودرن لاند"، المتخصصة في بناء منازل موفرة للطاقة بكافة أنحاء البلاد وتتخذ من بكين مقراً لها، بسداد أصل الدين أو الفائدة على سندات بقيمة 250 مليون دولار مستحقة يوم الاثنين، وفقاً لإفصاح الشركة صباح اليوم الثلاثاء، والذي قالت فيه إنها تعمل مع مستشارها القانوني "سيدلي أوستن" وتتوقع توظيف مستشارين ماليين مستقلين قريباً.

اقرأ أيضاً: تراجع أسهم مطوري العقارات في الصين وسط مخاوف انتشار عدوى "إيفرغراند"

تصفية الاستثمارات

حاولت "مودرن لاند" تصفية الاستثمارات والاقتراض وإضافة مستثمرين استراتيجيين قبل تخلفها عن السداد، حسبما أفادت المنصة المالية الصينية "سايليان".

تخلف المقترضون الصينيون عن سداد نحو 8.7 مليار دولار من السندات الخارجية هذا العام، ويستحوذ قطاع العقارات على ثلث المبلغ، حيث يأتي ذلك في الوقت الذي تسعى فيه الحكومة للحد من ازدياد معدل الديون بقطاع العقارات وسط أزمة "إيفرغراند" التي تركت العديد من المستثمرين حول العالم على حافة الهاوية.

استمر تخلف العديد من المطورين العقارين عن سداد ديونهم هذا الشهر رغم دفع "إيفرغراند" كوبون الأسبوع الماضي قبل موعد الاستحقاق، لكن ذلك لم يمنع في نهاية المطاف استعداد دائني الشركة لأكبر عملية إعادة هيكلة ديون محتملة على الإطلاق في الصين. انتهت "مودرن لاند" الأسبوع الماضي من تمديد أجل استحقاق سندات لمدة 3 أشهر وهو ما أعقبه خفض وكالة "فيتش" للتصنيف الائتماني تصنيف الشركة إلى C من B؛ حيث اعتبرت التمديد "تبادل ديون متعثرة".

اقرأ المزيد: عدوى "إيفرغراند" تنتشر.. "سينيك" الصينية تتخلف عن السداد

خفض التصنيف

شهد شهر أكتوبر تسارعاً في عمليات خفض التصنيف الائتماني للمطورين العقاريين الصينيين ليسجل مستوى قياسي للشهر الثاني على التوالي. حيث أصدرت "موديز"، و"فيتش"، و"ستاندرد أند بورز" 44 تخفيضاً خلال أكتوبر مقارنة بعدد 34 خفضاً في شهر سبتمبر بالكامل.

تسارعت وتيرة خفض التصنيف بالربع الثالث وسط تزايد المخاوف المتعلقة بالديون بعد أزمة "إيفرغراند".

وقال ما دونغ الشريك في "بي جي كابيتال مانيجمنت" للسندات الصينية، إن التخفيضات المستمرة في التصنيف الائتماني تتزامن مع مواجهة المطورين لضغوط تشغيلية شديدة وضغوط لإعادة التمويل سوف "تؤدي إلى تدهور قدرتهم على جمع الأموال".

طالع أيضاً: نصف ديون العالم صعبة التحصيل عند شركات التطوير العقاري الصينية

عوائد السندات

زاد ارتفاع العوائد على السندات الصينية ذات التصنيف غير الاستثماري مؤخراً لمستويات قياسية خلال عقد من الزمان، الذي بلغ 20% ومساهمة المطورين الصينيين بنحو نصف السندات الدولارية المتعثرة عالمياً، زاد من صعوبة زيادة الشركات لرأس المال.

رغم ذلك أخبر المتحدث الإعلامي لشركة "رونشين تشاينا هولدنغ" بلومبرغ، أن شركة التطوير العقاري دفعت 30.2 مليون دولار فوائد مستحقة يوم الاثنين على سنداتها المقومة بالدولار. كما قالت "بيير أغيل غروب هولدنغ" إن لديها سيولة كافية لسداد استحقاقات الديون في وقت استحقاقها.