"إيني" تسعى لتقييم وحدة تابعة مقابل 17.4 مليار دولار في طرح عام

إيني الإيطالية تكثف تحركاتها نحو الطاقة الجديدة
إيني الإيطالية تكثف تحركاتها نحو الطاقة الجديدة المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تسعى شركة إيني الإيطالية للحصول على تقييم يصل إلى 15 مليار يورو (17.4 مليار دولار) لإدراج وحدتها للبيع بالتجزئة والطاقة المتجددة المتوقع تنفيذه في عام 2022، حسبما قال أشخاص مطلعون على الأمر.

دفعت عمليات الاستحواذ في الآونة الأخيرة والنمو المتوقع للشركات، عقب التحركات في مجال الطاقة النظيفة وشحن السيارات الكهربائية، مستشاري شركة الطاقة العملاقة التي يقع مقرها في روما، إلى تقييم الوحدة بما يتراوح بين 12 مليار يورو و15 مليار يورو، وفقاً للأشخاص الذين طلبوا عدم ذكر أسمائهم.

تخطط الشركة للاحتفاظ بحصة الأغلبية في الوحدة بعد الاكتتاب العام، والمقرر إتمامه في بورصة ميلانو، وفقاً لأحد الأشخاص. و ارتفعت أسهم "إيني" بنسبة 1.8% في تعاملات ميلانو، وبلغت أعلى مستوياتها منذ فبراير 2020، كما ارتفع السهم بنحو 46% حتى الآن منذ بداية 2021. وامتنع متحدث باسم الشركة عن التعليق.

قالت "إيني" في يوم 7 أكتوبر إن الصفقة ستساعدها على توسيع أعمالها في مجال التجزئة والطاقة المتجددة ومنح المستثمرين رؤية واضحة لقيمة الوحدة.

اقرأ أيضا: إيني تجري محادثات للاستحواذ على أصول "بي بي" النفطية في الجزائر

قد يمثل الإدراج، الذي يتزامن مع مساعي شركات الطاقة الكبرى لتعزيز قيمة محافظ مصادر الطاقة المتجددة الخاصة بها، أحد أكبر تحركات الشركات في القطاع خلال العام المقبل، وأحد أكبر الطروحات العامة الأولية بإيطاليا في العقدين الماضيين.

ستكون الوحدة مستقلة بمركزها المالي الخاص بها، وسيسمح تصنيفها الائتماني ذو الدرجة الاستثمارية بالحصول على قروض بأسعار فائدة تنافسية، وفقاً لبيان صدر في ذلك الوقت.

تم رفع مستوى توقعات شركة "إيني" لخفض انبعاثات غازات الاحتباس الحراري إلى مستوى الانبعاثات المطلقة الصافية الصفرية والكثافة العالمية بحلول عام 2050 مقارنة بهدف سابق يتمثل في خفض الانبعاثات بنسبة 80%.

اقرأ أيضا: "سوناطراك" و"إيني" تستطلعان خارطة الطريق لتطوير الشراكة

يضع ذلك الشركة في مرتبة متقدمة بالنسبة لمعظم أقرانها في أوروبا، وقال الرئيس التنفيذي كلاوديو ديسكالزي إن خفض ما يسمى بـ "النطاق 3" لانبعاثات ثاني أكسيد الكربون من "إيني" يمثل أولوية قصوى.

تمثل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون غير المرتبطة بأصول الشركة أكثر من 90% من إجمالي انبعاثات "إيني"، أي ما يعادل 480 مليون طن سنوياً، بينما تمثل الأنشطة المرتبطة بـ"نطاق 1"، و"نطاق2" نحو 40 مليون طن، حسبما قال "ديسكالزي" في وقت سابق من أكتوبر.

وكانت صحيفة "إل ميساجيرو" ( Il Messaggero) اليومية ذكرت الأسبوع الماضي أن "إيني" قد تكمل الاستحواذ على 100% من مزود خدمة الشحن "بي باور" (Be Power) ودمج الشركة مع الوحدة التي تخطط لإدراجها في البورصة.