توقعات برفع الفائدة في البرازيل 1.5% نتيجة صعود التضخم

تضخم الأسعار فاق التوقعات في البرازيل
تضخم الأسعار فاق التوقعات في البرازيل المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

توقع المتداولون البرازيليون رفع البنك المركزي للفائدة 1.5% في المتوسط غداً الأربعاء، بعدما أظهرت البيانات ارتفاع التضخم هذا الشهر بأكثر من المتوقع.

رفع مديرو الاستثمار اليوم الثلاثاء توقعاتهم بزيادة معدل الفائدة الرئيسي بعدما أعلن "معهد الإحصاء الوطني" عن ارتفاع مؤشر أسعار المستهلك في أكبر اقتصاد بأمريكا اللاتينية بنسبة 1.2% خلال النصف الأول من أكتوبر على أساس شهري، بزيادة عن كافة التوقعات الواردة في استطلاع "بلومبرغ". ويبلغ معدل الفائدة الحالي 6.25%.

قبل أسبوعين فقط، كانت تشير أسعار العقود الآجلة لتوقعات المستثمرين رفع "البنك المركزي البرازيلي" الفائدة بمقدار 100 نقطة أساس، حسبما أشار البنك في اجتماعه الأخير، بينما تضغط خطط زيادة الإنفاق العام على صانعي السياسات النقدية لرفع أسعار الفائدة والتدخل بشكل أسرع.

اقرأ أيضا: رئيس البرازيل: نادم على منح الاستقلالية للبنك المركزي

يزيد احتمال رفع البنك المركزي الفائدة بأكثر من 150 نقطة أساس عن 30% وفقاً للخيارات المتداولة في بورصة "بي3" B3.

قال فابريسيو تاشيتو كبير مسؤولي الاستثمار في "أسي كابيتال" التي تدير صندوق تحوط في ساو باولو: "كنا نتوقع زيادة بمقدار 150 نقطة أساس، لكن يبدو أن الأمر أصبح وشيكاً والخطر إذا جاءت الزيادة بمقدار 200 نقطة أساس في المتوسط".

جاء الريال البرازيلي من بين أسوأ أداء لعملات الأسواق الناشئة اليوم الثلاثاء، حيث انخفض 0.2% ليصل سعر الصرف إلى 5.57 مقابل الدولار في تعاملات نيويورك الصباحية. وفي الوقت ذاته، انخفض مؤشر "إيبوفيسبا" ليسجل أسوأ أداء بين مؤشرات الأسهم التي تتبعها "بلومبرغ". وقد يؤدي رفع معدلات الفائدة إلى إبطاء حركة الأسهم مقارنة بأدوات قد تؤثر على هوامش الشركات بسبب ارتفاع تكلفة التمويل.

اقرأ أيضا: الهند أم البرازيل.. أي منهما سيكون محقاً بخصوص التضخم؟

كتب الخبراء الاستراتيجيون في "بي تي جي باكتشوال" بقيادة كارلوس سكويرا في تقرير الاثنين الماضي: "قد يؤدي تدهور الأوضاع المالية لارتفاع التضخم والفائدة قصيرة الأجل ما سيؤثر بالسلب على النشاط الاقتصادي".