السعودية تختبر إنشاء عملة بنك مركزي رقمية

فهد المبارك، محافظ البنك المركزي السعودي
فهد المبارك، محافظ البنك المركزي السعودي المصدر: الشرق
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تعكف المملكة العربية السعودية على اختبار عملة بنك مركزي رقمية، وسط اهتمام متزايد من المؤسسات المصرفية والمالية العالمية بالتحول نحو الرقمنة المالية.

وفي كلمة له خلال فعاليات اليوم الأول من "مبادرة مستقبل الاستثمار" المنعقدة بالرياض، قال محافظ البنك المركزي السعودي "ساما" فهد المبارك: "نعمل الآن على مشروع كبير (بهذا الشأن) في المملكة العربية السعودية"، مذكّراً بأن المملكة اختبرت مشروع عملة رقمية مع الإمارات العربية المتحدة.

أشار المبارك إلى أن "البنوك المركزية، بما في ذلك بنك التسويات الدولية والبنك الدولي، تعمل على اختبار عملات بنوك مركزية رقمية تحاول أن تحاكي العملات الرقمية من حيث السرعة وتقليل التكلفة، وتسريع المعاملات، وتتمتع بدعم مالي حقيقي محتفظ به في البنوك المركزية"، لافتاً إلى أن هناك اختبارات مشتركة بهذا الشأن تجريها البنوك.

لكن المبارك اعتبر أن العملات الرقمية الحالية تشكل خطورة في تعاملاتها المشبوهة لعدم وجود ضامن لها. وأضاف أنه "يجب علينا ألاّ نتعامل مع أصول من نوع "الكريبتو" لأنها قد تكون في النهاية لأشخاص يستخدمونها في أعمال إجرامية". متابعاً: "نحن نحاول أن ننظف أنظمتنا في المملكة من أي نشاط إجرامي".

إلى ذلك، أشار محافظ "ساما" إلى أن المملكة أطلقت عدداً من البرامج مثل تأجيل المستحقات المالية، ودعمت الشركات الصغيرة والمتوسطة على مواصلة أعمالها خلال جائحة كورونا.