"فالكيري" تسعى لإطلاق صندوقها الثاني للعقود الآجلة المرتبطة بـ"بتكوين"

جرى تداول أول صندوقين مرتبطين بعملة "بتكوين" في البورصة الأمريكية الأسبوع الماضي
جرى تداول أول صندوقين مرتبطين بعملة "بتكوين" في البورصة الأمريكية الأسبوع الماضي المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تتطلع إحدى الشركات التي أطلقت صندوق تداول العقود الآجلة المرتبطة بعملة "بتكوين" في البورصة الأمريكية، إلى طرح صندوق آخر، بعوائد مكثفة.

قدَّمت "فالكيري"، صاحبة ثاني صندوق مرتبط بعملة "بتكوين" في البورصة، اليوم الثلاثاء، طلباً إلى هيئة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية، لإطلاق صندوق جديد يحمل اسم "فالكيري إكس بي تي أو ليفيريدج" سيجري تداوله تحت رمز (BTFX).

بداية خافتة لثاني صندوق مرتبط بعملة "بتكوين" في البورصة الأمريكية

يقوم الصندوق على أساس تقديم 1.25 ضعف السعر المرجعي لعملة "بتكوين"، وفقاً لبيان الإيداع من الشركة. وسيدرج في بورصة "ناسداك"، وسيكون قادراً على حيازة مشتقات مثل العقود الآجلة، وعقود الخيارات أيضاً.

قال إريك بالشوناس، المحلل في "بلومبرغ إنتليجنس": "لم أشعر بالصدمة من استخدام المُصدرين بالفعل للمنتجات ذات الرافعة المالية، هذا ما يحدث عندما يكون لديك منتج ناجح".

وأضاف: "ما يثير الفضول هنا هو أنَّ هذه الرافعة تعادل 1.25 مرة، وهو ما يشبه أثر مشروب كوكاكولا للحمية. إنَّه ثانوي حقاً".

سيحتسب السعر المرجعي لعملة "بتكوين" على أساس يومي، وسيجمع القيمة الاسمية لنشاط تداول "بتكوين" عبر بورصات "بتكوين" الفورية الرئيسية، وفقاً للإيداع.

صناديق "بتكوين"

أحدث الظهور الأول للصندوقين المتداولين في البورصة اللذين يتتبَّعان عقود "بتكوين" الآجلة ضجة كبيرة الأسبوع الماضي.

كما حاز الصندوق الأول "بروشيرز بتكوين استراتيجي"، أكثر من مليار دولار من الأصول في أيام قليلة.

لكن على "تويتر"، ردد آخرون أقوال بالشوناس، وذكر أحد المستخدمين مقولة مشهورة من فيلم "زولاندر": "1.25 ضعفاً؟ ما هذا؟ أهذه رافعة مالية للنمل؟".

الرافعة المالية

على الصناديق التي تستثمر في العقود الآجلة أن تمرر الانكشاف باستمرار مع انتهاء صلاحية العقود، وتدفع رسوم القيام بذلك على طول الطريق. هذه العملية تستنزف العوائد، مما يتسبب في جعل أداء الصندوق المتداول في البورصة غير مرتبط بالأصول التي يتعقبها.

قال بالشوناس: "جميعنا نعلم أنَّ تتبُّع بتكوين باستخدام العقود الآجلة له تكلفة تدفق، لذلك لن يجذب المتداولين الذين قد يرغبون في الحصول على دفعة إضافية بسيطة فحسب؛ ولكن من الممكن لقليل من الرافعة المالية أن تعوض تكلفة التدفق، إذا استمر ارتفاع سعر بتكوين. من جهة أخرى؛ من المحتمل أن يؤدي هذا إلى تآكل العوائد على المدى المتوسط والطويل إذا كان هناك تقلب في السعر".

قال جي جي كيناهان، كبير الاستراتيجيين في "تي دي أميريتريد"، في مكالمة عبر الهاتف، إنَّ المنتجات ذات الرافعة المالية "تأتي مع مجموعة المخاطر الخاصة بها، والتي نأمل أن يتخذ الناس العناية الواجبة لفهمها قبل أن يستثمروا في شيء من هذا القبيل".