سهم "فرتيجلوب" يقفز 20% في أول تداولاته بسوق أبوظبي

سوق أبوظبي للأوراق المالية
سوق أبوظبي للأوراق المالية المصدر: أ.ف.ب
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قفز سهم شركة "فرتيجلوب" للأسمدة، بنسبة 20.7% في أول يوم لتداوله بسوق أبوظبي للأوراق المالية، اليوم الأربعاء، ليصل إلى سعر 3.08 درهم، مقابل سعر الطرح البالغ 2.55 درهماً، (الدولار يعادل 3.67 درهماً).

تجاوزت القيمة السوقية لإجمالي أسهم الشركة 25 مليار درهم، بزيادة نحو 4 مليارات درهم عن قيمتها على أساس سعر الطرح العام، البالغة حوالي 21 مليار درهم.

وطرحت شركة بترول أبوظبي الوطنية"أدنوك"، و"أو.سي.آي" للكيماويات، ومقرُّها أمستردام، 1.15 مليار سهم، أي ما يعادل 13.8% من أسهم "فرتيجلوب"، وهو مشروع أسمدة مشترك بينهما، للاكتتاب العام في سوق أبوظبي للأوراق المالية، وحددتا سعر 2.55 درهماً للاكتتاب في الطرح بعد أن وضعتا نطاقاً سعرياً ترواح بين 2.45 إلى 2.65 درهماً للسهم الواحد.

اقرأ أيضاً: "أدنوك" و"OCI" تجمعان 2.9 مليار درهم من طرح "فرتيجلوب"

يعدُّ طرح "فرتيجلوب" ثاني إدراج تقوم به "أدنوك" لشركات تابعة لها خلال 2021، بعد صفقة بقيمة 1.1 مليار دولار لشركة أدنوك للحفر.

تأسست “فرتيجلوب”، ومقرُّها أبوظبي، في 2019، وذلك بعد جمع شركة "أو.سي.آي"، و شركة "أدنوك" لأصولهما في قطاعي الأمونيا واليوريا ضمن مشروع واحد، وتتوزَّع ملكيته بنسبة 58% لـ"OCI"، و42% لشركة "أدنوك"، وتمتلك 4 منشآت للأسمدة والكيماويات في أبوظبي، ومصر، والجزائر.

بحسب معلومات على الموقع الإلكتروني لـ"فرتيجلوب"؛ فإنَّ الشركة تعدُّ أكبر مصدر بحري للأمونيا واليوريا مجتمعين في العالم، وأكبر منتج في الشرق الأوسط، إذ تنتج حوالي 5.1 مليون طن متري من اليوريا، وحوالي 1.5 مليون طن متري من الأمونيا سنوياً.