"مايكروسوفت" تربح 20 مليار دولار في 3 شهور بدعم البرامج السحابية

"مايكروسوفت" تتجاوز تقديرات المحللين للربع الـ 11 على التوالي
"مايكروسوفت" تتجاوز تقديرات المحللين للربع الـ 11 على التوالي المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

ساعدت البرامج المستندة إلى السحابة، شركة مايكروسوفت على تحقيق زيادة قوية في المبيعات، ونمو الأرباح خلال الربع الأول من السنة المالية، لتتجاوز تقديرات المحللين للربع الـ 11 على التوالي. فقد حققت ارتفاعاً لصافي الدخل في الربع الأول، بما في ذلك المزايا الضريبية إلى 20.5 مليار دولار ، أو 2.71 دولاراً للسهم.

قالت شركة صناعة البرمجيات، ومقرها في ريدموند في واشنطن في بيان أمس الثلاثاء، إنَّ الإيرادات في الربع الأول المنتهي في 30 سبتمبر قفزت 22% إلى 45.3 مليار دولار.

يبدأ العام المالي لدى الشركة في بداية يوليو حتى نهاية يونيو من العام التالي.

تجاوزت الإيرادات المتحققة لدى الشركة متوسط ​​تقديرات المحللين الذين شملهم مسح بلومبرغ، والبالغة 43.9 مليار دولار.

الحوسبة السحابية

ارتفعت أرباح الشركة باستثناء المكاسب الضريبية إلى 2.27 دولاراً للسهم، مقارنة مع توقعات المحللين عند 2.07 دولار.

وسَّع الرئيس التنفيذي ساتيا ناديلا نجاح الشركة في مجال الحوسبة السحابية من خلال تسريع وتيرة صفقات برامج "أزور" (Azure) التي تخزن البيانات، وتدير التطبيقات للشركات.

اقرأ أيضاً: "مايكروسوفت" تعين سميث نائباً لرئيسها وتبدأ إعادة شراء بقيمة 60 مليار دولار

كما تستمر برامج "أوفيس" المستندة إلى الإنترنت في النمو، إذ تقنع مايكروسوفت العملاء بالدفع مقابل الحصول على الإصدارات المتطورة والعقود الموسعة. زادت مبيعات "أزور" والخدمات السحابية الأخرى بنسبة 50% في الربع الأول من السنة المالية الجارية، أي أقل بقليل من معدل 51% في الربع الرابع من السنة المالية الماضية. ارتفعت مبيعات "أوفيس 365" للعملاء من الشركات بنسبة 23%.

اقرأ أيضاً: باحثون: قواعد بيانات "مايكروسوفت" السحابية عرضة للهجمات الإلكترونية

قال دان مورغان، كبير مديري المحفظة في شركة "ساينوفيس تراست كو" (Synovus Trust Co) التي تمتلك أسهماً في شركة "مايكروسوفت": "اعتدنا القول، إنَّنا بصدد إقامة حفل ضخم إذا تمكَّنوا من تحقيق نمو في الإيرادات يزيد عن 10%، والآن أصبحوا يقاربون ضعف ذلك....يبدو أنَّ "أزور" في الآونة الأخيرة كان نوعاً ما يستحوذ على حصة أكبر قليلاً في السوق".

كسبت أسهم "مايكروسوفت" حوالي 1 % في التداولات الممتدة بعد نشر نتائج الأعمال، بعد ارتفاعها إلى 310.11 دولاراً في نيويورك. ارتفع السهم بنسبة 4.1 % في الربع الأول من السنة المالية الجارية، في حين لم يتغير مؤشر "ستاندرد آند بورز 500" في الفترة نفسها.

الأميركيتان

في الأسبوع الماضي، سجلت أسهم عملاق البرمجيات أعلى مستوياتها على الإطلاق، مما يعكس تفاؤل المستثمرين بشأن آفاق النمو لـ "أزور"، و"أوفيس"، والذكاء الاصطناعي، والألعاب. تتجاوز القيمة السوقية للشركة 2.3 تريليون دولار.

قالت "مايكروسوفت"، إنَّ مبيعات السحابة للشركات في الربع الأول من السنة المالية ارتفعت بنسبة 36% لتصل إلى 20.7 مليار دولار.

طالع المزيد: "مايكروسوفت" ترفع أسعار حزمة تطبيقات أعمال رائجة

قالت الشركة في بيانات منشورة على موقعها الإلكتروني، إنَّ إجمالي هامش الربح، أو النسبة المئوية للمبيعات بعد طرح تكاليف الإنتاج، تقلص "قليلاً" إلى 71%.

علماً أنَّه من دون تأثير التغيير المحاسبي؛ كان إجمالي هامش الربح قد اتسع بمقدار 4 نقاط مئوية.

تواجه "مايكروسوفت أزور" منافسة شديدة من " أمازون ويب سيرفيسز" (Amazon Web Services) الرائدة في السوق، والتابعة لشركة أمازون، و"غوغل" التي تحتل المرتبة الثالثة.

في حين أنَّ إيرادات "أزور" كانت تنمو بوتيرة تزيد عن 40% على أساس فصلي، فقد أصيب المستثمرون بخيبة أمل في بعض الأحيان، عندما تباطأت هذه المكاسب في فترات معينة.


جاءت المبيعات حسب الأقسام في الربع الأول على النحو التالي:

  • ارتفعت الإيرادات في قطاع السحابة الذكية، المكوَّن من "أزور"، وبرامج الخادم، إلى 17 مليار دولار، أعلى من متوسط ​​تقديرات المحللين الذين شملهم مسح بلومبرغ، والبالغ 16.6 مليار دولار.
  • في قسم الإنتاجية، ومعظمها برامج "الأوفيس"، بلغت المبيعات 15 مليار دولار ، في حين توقع المحللون أن تسجل 14.7 مليار دولار.
  • بالنسبة لقسم الحوسبة الشخصية، المكوَّن من "ويندوز"، و"سيرفيس"، و"إكس بوكس"؛ بلغت المبيعات 13.3 مليار دولار، مقارنة مع تقديرات المحللين البالغة 12.7 مليار دولار.

أكس بوكس

تراجع أداء "إكس بوكس"الخاص بالشركة على وجه الخصوص بسبب عقبات سلسلة التوريد التي تعني عدم وجود رقائق كافية لمواكبة طلب المنصات، وبسبب تباطؤ الشحن الذي جعل من الصعب نقل الأجهزة من آسيا.

تعمل "مايكروسوفت" مع شركائها في سلسلة التوريد، وتحاول تسريع التسليم، بحسب ما قال فيل إسبنسر رئيس قسم " إكس بوكس" في مؤتمر "وول ستريت جورنال" في وقت سابق من أكتوبر، لكنَّ المشكلات ستستمر في العام المقبل.

قالت "مايكروسوفت"، إنَّ الإيرادات من أجهزة " إكس بوكس" زادت بأكثر من الضعف، على الرغم من أنَّ المبيعات على أساس سنوي كانت منخفضة قبل إصدار نسخة جديدة من وحدة التحكم. ارتفع إجمالي إيرادات الألعاب بنسبة 16%.