وزارة: العراق حقق 16 مليار دولار إيرادات نفطية إضافية في 2021

وزارة النفط العراقية
وزارة النفط العراقية المصدر/ الصفحة الرسمية للوزارة على فيسبوك
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

حقق العراق إيرادات نفطية إضافية بلغت 16 مليار دولار، خلال العام الحالي 2021، بحسب بيان لوزارة النفط، اليوم الأربعاء.

قال المتحدِّث باسم الوزارة عاصم جهاد، اليوم الأربعاء، إنَّ الإيرادات الإضافية التي تحقِّقها وزارة النفط في الموازنة العامة للسنة المالية 2021، ستخفف من التضخم، وحجم الدين العام للدولة.

سجلت أسعار النفط مكاسب بأكثر من الضعف خلال الـ12 شهراً الماضية، وارتفعت في تعاملات أمس إلى أعلى مستوى منذ عام 2014.

اقرأ أيضاً: النفط يتخطى 86 دولاراً بعد دعوة السعودية لتوخي الحذر بشأن الإمدادات

ونقلت وكالة الأنباء العراقية (واع)، عن جهاد قوله، إنَّ الوزارة تمكنَّت من تصدير عدد من أنواع النفط المختلفة التي تحقق إيرادات إضافية للموازنة العرافية، مضيفاً: "الإيرادات التي تحققت بلغت أكثر من 16 مليار دولار التي تضاف إلى موازنة 2021".

وزير النفط العراقي: أسعار النفط قد تبلغ 100 دولار

نفط

أسعار مستقرة وواقعية

صدّر العراق ما يزيد على 92 مليون برميل من النفط الخام خلال شهر سبتمبر الماضي، بمتوسط سعر 72.6 دولار للبرميل، بحسب بيان لوزارة النفط، التي ذكرت أنَّ إيراداتها من بيع الخام تخطَّت 6.7 مليار دولار خلال سبتمبر.

أعرب المتحدث باسم وزارة النفط العراقية عن أمله في استقرار أسعار الخام، وتحقيق الإيرادات، وقال، "نحن مع الأسعار الواقعية في السوق النفطية، وليس المبالغ بها. تذبذب السوق النفطية سيسبب إرباكاً للمنتجين والمستهلكين، لكنَّ سياسة "أوبك" و"أوبك+" الحكيمة، ستعمل على الوصول لأسعار مستقرة بعيداً عن المبالغة".

العراق يخطط لزيادة قدرته الإنتاجية للنفط إلى 8 ملايين برميل يومياً

توقعت شركة "بلاك روك" أكبر مدير للأصول في العالم أن يصل سعر النفط الخام إلى 100 دولار للبرميل، في حين يرى بنك "غولدمان ساكس" أنَّ الانتعاش القوي للطلب العالمي على النفط قد يدفع أسعار برنت لتتجاوز 90 دولاراً للبرميل، بنهاية العام الحالي.