9 فنادق عالمية تنضم لمشروع البحر الأحمر في السعودية

جون باغانو، الرئيس التنفيذي لشركة البحر الأحمر للتطوير
جون باغانو، الرئيس التنفيذي لشركة البحر الأحمر للتطوير المصدر: الشرق
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

كشف جون باغانو، الرئيس التنفيذي لشركة البحر الأحمر للتطوير، عن توقيع 9 اتفاقيات مع علامات فندقية عالمية لإدارة وتشغيل فنادق المرحلة الأولى في المشروع، 3 منها ستفتح أبوابها لاستقبال السياح قبل نهاية العام المقبل.

باغانو أشار في مقابلة مع "الشرق"، على هامش "مبادرة مستقبل الاستثمار"، إلى أن "هذه الاتفاقيات هي الباكورة، ونحن بطور النقاش حول اتفاقيات مماثلة، فعند اكتمال المشروع في عام 2030، سيضم 50 فندقاً توفر ما يصل إلى 8 آلاف غرفة".

تضم المرحة الأولى من "مشروع البحر الأحمر" 16 فندقاً بسعة إجمالية تبلغ 3 آلاف غرفة. وستوفر الفنادق التسعة التي تمّ التوقيع معها مجتمعةً أكثر من 1700 غرفة. أمّا أول الفنادق التي ستفتح أبوابها بحلول آخر عام 2022، فهي "سانت ريجيس" و"Six Senses".

تشمل علامات الضيافة التسعة التي تمّ التوقيع معها: "إديشن هوتلز"، و"فنادق ومنتجعات سانت ريجيس" التابعة لمجموعة "ماريوت"، و"فنادق ومنتجعات فيرمونت"، و"رافلز للفنادق والمنتجعات"، و"إس إل إس هوتيلز & ريزيدنسيز" التابعة لمجموعة "أكور"، و"غراند حياة" التابعة لمجموعة "حياة"، و"إنتركونتيننتال للفنادق والمنتجعات"، وSix Senses التابعة لمجموعة "إنتركونتيننتال"، و"مجموعة جميرا".

وجهة سياحية عالمية

عمّا يميز "مشروع البحر الأحمر"، يوضح باغانو أنه سيكون خاضعاً لنظام المنطقة الاقتصادية الخاصة. وبالتالي، "سيكون لدينا القدرة للقيام بأشياء لا يُمكن القيام بها في أماكن أخرى من المملكة. فنحن سنستقبل الزوار من كافة أنحاء العالم، وسننافس الوجهات السياحية الدولية، وسيكون لدينا ضوابط اجتماعية متساهلة.. هذا كل ما يُمكنني قوله".

ويتوقّع ألاّ تقل معدلات الإشغال في فنادق "البحر الأحمر" عن 75%، "فوجهتنا تتميز عن مثيلاتها عالمياً وخليجياً، بكونها ملائمة للسياحة على مدار العام، بينما في مناطق منافسة كالكاريبي والمحيط الهندي على سبيل المثال هناك مواسم أمطار وأعاصير تُعيق السياحة في شهور معينة".

ويختم باغانو بالإشارة إلى أنه لن تكون هناك فنادق من عدّة طوابق في "مشروع البحر الأحمر"، بل جميعها مُصممة ذات طابق واحد، وذلك "لمواكبة الاستدامة وبحيث يكون الزائر أكثر قرباً وتناغماً مع الطبيعة".

مشروع البحر الأحمر بالأرقام

· استضافة مليون زائر سنوياً بحلول 2030.

· توفير 70 ألف فرصة عمل جديدة.

· المساهمة بـ5.3 مليار دولار في الناتج المحلي الإجمالي للسعودية عند تشغيل المشروع بالكامل.

· يتم تطوير المشروع على مساحة 28 ألف كيلومتر مربع على الساحل الغربي للمملكة.

· يضم أرخبيلاً يحتوي على أكثر من 90 جزيرة بكر.

· سيضم المشروع عند اكتماله 50 فندقاً بسعة إجمالية 8 آلاف غرفة.

· المرحلة الأولى تُنجز في 2023.

· تمّ توقيع أكثر من 700 عقد حتى الآن لتطوير المشروع بقيمة إجمالية تجاوزت 4.7 مليار دولار.