مع توقعات متفائلة لنهاية العام .. تضاعف مبيعات مراكز بيانات "AMD"

ليزا سو – الرئيسة التنفيذية لشركة أيه إم دي
ليزا سو – الرئيسة التنفيذية لشركة أيه إم دي المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أصدرت شركة "أدفانسد مايكرو ديفايسيز- أيه إم دي" (Advanced Micro Devices) توقُّعات قوية لأدائها، مشيرة إلى أنَّ زيادة حصتها السوقية، خاصة في سوق الخوادم، تساعدها على تعويض نقص المعروض.

توقَّعت شركة "أيه إم دي"، ومقرّها في مدينة سانتا كلارا بولاية كاليفورنيا، أمس الثلاثاء، أن تدور إيرادات الربع الأخير حول 4.5 مليار دولار، أعلى أو أقل بـ 100 مليون دولار، مقارنة مع متوسط تقديرات المحللين التي تبلغ 4.25 مليار دولار.

قالت الشركة، إنَّها في طريقها لتخطي التوقُّعات السابقة، وتحقيق زيادة في المبيعات بـ 65% عن عام 2021 كاملاً.

إنفوغراف.. أمريكا تسيطر على مراكز البيانات عبر الإنترنت

تنافس محتدم

في ظل قيادة رئيستها التنفيذية ليزا سو، تعيش الشركة التي يمتد عمرها إلى 52 عاماً واحدة من أقوى فتراتها على الإطلاق، فقد تمكَّنت من طرح منتجات تضاهي أو حتى تتفوق على ما تنتجه شركة "إنتل" المنافسة لها، والأكبر حجماً. بالتالي؛ فإنَّ نمو شركة "أيه إم دي"، مقارنة مع نمو الشركة المنافسة لها، يشير إلى تحقيقها زيادة في حصتها السوقية.

كشفت الشركة في بيانها أنَّ مبيعات مراكز البيانات نمت لأكثر من الضعف خلال الربع الرابع مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

بالإضافة إلى المنافسة مع شركة "إنتل" في إنتاج معالجات أجهزة الكمبيوتر الشخصية والخوادم التي تستخدم في تشغيل الإنترنت؛ تنتج شركة "أيه إم دي" رقائق الغرافيكس التي تستخدم في أجهزة "إكس بوكس" التي تنتجها "مايكروسوفت"، وأجهزة "البلاي ستيشن" التي تنتجها "سوني".

وتتنافس شرائح رسومات "راديون"، التي تنتجها "أيه إم دي" (AMD)، مع رقائق "جي-فورس" التي تنتجها "نفيديا" (Nvidia) في سوق شرائح الرسومات التي يقدِّرها هواة ألعاب الفيديو على أجهزة الكمبيوتر الشخصي.

تصنع شركة "تايوان لصناعة أشباه الموصلات" رقائق "أيه إم دي" التي تفوقت على "إنتل" في تكنولوجيا الإنتاج. وهي أيضاً الشركة الموردة لشركات "أبل"، و"كوالكوم"، و"نفيديا"، والعديد من شركات التكنولوجيا الأخرى. وتحاول الشركة التايوانية جاهدة أن تواكب الطلب على منتجاتها.

شركة "TSMC" تدفع من أرباحها ثمن "دراما" الرقائق العالمية

مراكز البيانات

قالت "إنتل" الأسبوع الماضي، إنَّ إيراداتها صعدت بنسبة 5% في الربع الثالث من العام. أما مبيعاتها المرتبطة بمعالجات الكمبيوتر الشخصي، فقد انخفضت بنسبة 2% تقريباً.

حقق نشاط مراكز البيانات التابع لأكبر شركة لإنتاج الرقائق الإلكترونية في العالم نمواً بنسبة 10% مدعوماً بزيادة الطلب من قطاع الشركات. وانخفضت الإيرادات من عمالقة مراكز البيانات فائقة الحجم – أصحاب مراكز البيانات الكبيرة التي تمثل العمود الفقري في شبكة الإنترنت.

بشهادة "أبل".. تعافٍ متأرجح لأشباه الموصلات

حقَّقت شركة "أيه إم دي" صافي دخل خلال الربع الثالث بقيمة 923 مليون دولار، أو ما يعادل 75 سنتاً عن كل سهم، مقارنة بـ 390 مليون دولار، أو 32 سنتاً للسهم، خلال الفترة نفسها من العام السابق. وارتفعت الإيرادات بنسبة 54% إلى 4.3 مليار دولار.

صعدت أسهم "أيه إم دي" بنسبة 34% على مدى العام الحالي، لتغلق عند مستوى 122.93 دولاراً في نيويورك. وزادت أسعار الأسهم بأقل من 1% في التداول بعد إغلاق السوق أمس الثلاثاء.