الإغلاق المالي لمشروع جازان المشترك بين "أرامكو" و"أكوا باور" و"إير برودكتس"

توربين لتوليد الطاقة من الرياح تابع لشركة أكوا باور لتوليد الطاقة. طنجة. المغرب. تُعد الصفقة أكبر اتفاقية لتمويل مشروع في تاريخ أكوا باور
توربين لتوليد الطاقة من الرياح تابع لشركة أكوا باور لتوليد الطاقة. طنجة. المغرب. تُعد الصفقة أكبر اتفاقية لتمويل مشروع في تاريخ أكوا باور المصدر: رويترز
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أعلنت أكوا باور، اليوم، عن الإغلاق المالي واستكمال الاستحواذ على المجموعة الأولى من أصول مشروع محطة جازان للتغويز وإنتاج الطاقة بتقنية الدورة المركبة المتكاملة.

سيُكمل المشروع المشترك تشغيل واختبار وبدء تشغيل وصيانة المحطة لتوفير الطاقة والبخار والهيدروجين والخدمات الأخرى لمصفاة أرامكو في جازان، وذلك بموجب عقد مدته 25 عاماً مع شركة "أرامكو السعودية".

تم تحقيق الإغلاق المالي لمشروع محطة جازان للتغويز وتوليد الطاقة بتقنية الدورة المركبة المتكاملة في 18 أكتوبر الجاري، بتسهيلات ديون رئيسية تبلغ قيمتها 7.2 مليار دولار، وفرتها البنوك والمؤسسات المالية المحلية والإقليمية والدولية.

تتضمن بعض جوانب تمويل المشروع بحق الرجوع المحدود مشاركة صندوق التنمية الصناعية السعودي، وهو تحالف يضم مجموعة من المؤسسات المالية غير المصرفية والبنوك التجارية التقليدية والإسلامية تقع بمنطقة الشرق الأقصى.

اقرأ المزيد: "أرامكو" توقع اتفاقية تمويل واستحواذ بقيمة 12 مليار دولار لمشروع كهرباء في جازان

مشروع جازان المشترك

  • تقع محطة جازان للتغويز وتوليد الطاقة بتقنية الدورة المركبة المتكاملة في جازان بالمملكة العربية السعودية، وهي أكبر منشأة من نوعها في العالم. اشترى المشروع المشترك وحدات فصل الهواء والتغويز وتنظيف الغاز الاصطناعي والمرافق وأصول الطاقة من شركة "أرامكو السعودية".
  • يمتلك المشروع المشترك المنشأة، ويديرها بموجب عقد مدته 25 عاماً مقابل رسوم شهرية ثابتة.
  • تقوم "أرامكو السعودية" بتزويد المشروع بالمواد الأولية، بينما ينتج المشروع المشترك الطاقة والبخار والهيدروجين والمرافق الأخرى لشركة "أرامكو السعودية".
  • يخدم المشروع المشترك مصفاة جازان التابعة لشركة أرامكو السعودية التي تعالج 400 ألف برميل من النفط الخام يومياً لإنتاج الديزل عالي الكبريت والبنزين ومنتجات أخرى.

تمتلك "أرامكو السعودية"، من خلال شركة أرامكو السعودية للطاقة التابعة لها، 20% من المشروع المشترك، في مقابل 46% لصالح "إير برودكتس"، و25% لـ "أكواباور"، و9% لصالح "إيربرودكتس قدرة".

"إيربرودكتس قدرة"، هي مشروع مشترك بين (إير برودكتس) و(قدرة إنرجي) بنسب 49% و51% على التوالي.

بالتالي، تبلغ نسبة ملكية "إير برودكتس" حوالي 50.6% من خلال ملكيتها المباشرة البالغة 46%، بالإضافة إلى 4.6% من خلال "إير برودكتس قدرة".