"العليان" تخطط لطرح بعض شركاتها للاكتتاب في البورصة السعودية

نبيل العمودي، الرئيس التنفيذي لشركة "العليان للتمويل"
نبيل العمودي، الرئيس التنفيذي لشركة "العليان للتمويل" المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تدرس عائلة "العليان"، التي تدير واحدة من أكبر التكتلات التجارية في المملكة العربية السعودية، خططاً لطرح بعض شركاتها في البورصة.

قال نبيل العمودي، الرئيس التنفيذي لشركة "العليان للتمويل"، في مقابلة مع تلفزيون بلومبرغ، إنَّها تدرس إتمام طرح عام أولي لشركة قابضة تضم حوالي 25 وحدة.

العمودي أضاف على هامش منتدى "مبادرة مستقبل الاستثمار " في الرياض أنَّ الشركة تدرس أيضاً طرح بعض شركاتها العاملة في البورصة، قائلاً: "نحن مستعدون للانطلاق حالياً.. الظروف المناسبة قائمة".

أوقفت عائلة العليان خطة طرح شركات في البورصة خلال عام 2017 وسط تباطؤ النمو الاقتصادي بالمملكة، بحسب ما أفادت بلومبرغ حينذاك.

السوق مشجعة

عملت عائلة العليان مع "السعودي الفرنسي كابيتال" (Saudi Fransi Capital) بشأن الطرح العام الأولي المرتقب للشركة القابضة، التي قد تصل قيمتها إلى 5 مليارات دولار.

العمودي، الذي تم تعيينه في منصب الرئيس التنفيذي خلال مايو الماضي، قال أيضاً: "تم تعليق الطرح العام الأولي سابقاً لأسباب مختلفة، بما في ذلك أنَّ الأداء لم يكن على المستوى المطلوب.. لقد رأينا للتو عدداً من الاكتتابات الأولية الناجحة جداً في السوق السعودية التي شاركنا فيها كمستثمرين".

تأسست شركة "العليان للتمويل" في عام 1969، وتدير استثمارات العائلة فائقة الثراء بالشرق الأوسط. كما أنَّها المساهم الأكبر في شركة "العليان السعودية القابضة"، التي تضم محفظتها شركات في خمسة قطاعات، وفقاً لبيانات على موقعها الإلكتروني.