ثروتا "إيلون ماسك" و"جيف بيزوس" تقتربان من نصف تريليون دولار

 إيلون مسك وجيف بيزوس
إيلون مسك وجيف بيزوس المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

اقترب صافي ثروة إيلون ماسك وجيف بيزوس مجتمعين من 500 مليار دولار أمس الأربعاء، مدفوعاً بالارتفاع الشديد في أسهم "تسلا"، والارتفاع الكبير في أسهم التكنولوجيا التي أرسلت مؤشر "ناسداك-100" إلى مستوى قياسي خلال اليوم.

اقرأ المزيد: إيلون ماسك يزيح بيزوس عن صدارة أثرياء العالم بصعوبة

تعتبر قيمة الثروتين - مبلغ أكبر من القيمة السوقية لشركة "جونسون آند جونسون" ويساوي تقريباً قيمة أكبر بنك في أمريكا، "جي بي مورغان" - لحظة فاصلة أخرى فيما يتشكل ليكون أسبوعاً تاريخياً لأصحاب المليارات.

اقرأ أيضاً: "مورغان ستانلي": "سبيس إكس" ستحول إيلون ماسك إلى تريليونير

فرض ضرائب

اقترح رئيس الشؤون المالية في مجلس الشيوخ رون وايدن أمس الأربعاء فرض ضرائب على أصحاب المليارات على مكاسبهم غير المحققة، لكن تم إسقاط هذا الاقتراح في المفاوضات بعد ساعات. يصر وايدن على أن الخطة الضريبية لأصحاب المليارات لم تمت بعد، لكن المحادثات انتقلت بدلاً من ذلك إلى إمكانية فرض ضريبة إضافية تبلغ 3% - علاوة على أعلى معدل لضريبة الدخل - على أولئك الذين يكسبون أكثر من 10 ملايين دولار.

ستجذب مثل هذه الخطة عدداً أكبر من دافعي الضرائب مقارنةً بعدد ضرائب أصحاب المليارات، وتساعد في دفع تكاليف خطة الإنفاق الاجتماعي للحزب الديمقراطي التي يمكن أن تبلغ تريليوني دولار تقريباً، إلا أنها ستأخذ قدراً أقل من أموال الأمريكيين الأكثر ثراءً، مثل ماسك وبيزوس.

ووفقاً لمؤشر بلومبرغ لأصحاب المليارات، بموجب اقتراح ضريبة المليارديرات، كان من الممكن أن يفرض على ماسك وبيزوس مجتمعين فواتير ضريبية بقيمة 100 مليار دولار لمرة واحدة، تدفع على مدى خمس سنوات، هذا في حال تمت الموافقة على الاقتراح. استهدفت الخطة صراحةً الأسهم العامة ذات القيمة العالية، التي كانت المحرك الرئيسي لمكاسب الثروة الهائلة التي حققها أصحاب المليارات في السنوات الأخيرة.

مكاسب إضافية

أضاف مسك، المؤسس المشارك لشركة "تسلا" وشركة النقل الفضائي "سبيس إكس"، 122.3 مليار دولار إلى ثروته خلال هذا العام، مما رفع صافي ثروته إلى 292 مليار دولار، وفقاً لمؤشر بلومبرغ. بينما تبلغ ثروة مؤسس شركة "أمازون" بيزوس 196.3مليار دولار.

اقرأ المزيد: صفقة "هيرتز" تضيف 29 مليار دولار لثروة إيلون ماسك

قرار من "البنتاغون" يقفز بثروة بيزوس لمستوى قياسي عند 211 مليار دولار

ووفقاً لمؤشر بلومبرغ لأصحاب المليارات، تبلغ ثروة أغنى 10 أمريكيين، بمن فيهم بيل غيتس ومارك زوكربيرغ، 1.4 تريليون دولار.

لم يبع ماسك أياً من أسهمه في" تسلا" لسنوات، وبدلاً من ذلك، لجأ إلى البنوك للحصول على قروض باستخدام حصته البالغة 258 مليار دولار كضمان.

يشار إلى أن رهن الأسهم هي وسيلة لتسييل الأسهم دون بيعها فعلياً.

حصل ماسك على قروض شخصية بقيمة 515 مليون دولار من "مورغان ستانلي" و"غولدمان ساكس" و"بنك أوف أمريكا" وفقاً لإيداع تنظيمي من ديسمبر 2020، هو أحدث إيداع يشمل هذه المعلومات. قال ماسك أيضاً إن بعض أسهمه في "سبيس إكس" مرهونة كضمان، لكنه لم يكشف عن تفاصيل حول عدد تلك الأسهم.

يذكر أنه لا توجد إيداعات تنظيمية تشير إلى أن بيزوس قد اقترض مقابل أسهمه في "أمازون".