متداولون يراهنون على رفع "المركزي" الأوروبي للفائدة مع زيادة التضخم

مستثمرون يضغطون على البنك المركزي الأوربي لرفع الفائدة
مستثمرون يضغطون على البنك المركزي الأوربي لرفع الفائدة المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

يكثف المتداولون من الرهان على رفع "البنك المركزي الأوروبي" تكاليف الاقتراض بحلول نهاية العام المقبل، ما يزيد الضغط على صانعي السياسة النقدية أثناء اجتماعهم لاتخاذ قرار بشأن الفائدة اليوم الخميس.

تتوقع أسواق المال أن يرفع "البنك المركزي الأوروبي" الفائدة على الودائع بمقدار 20 نقطة أساس لتصل إلى سالب 0.3% بحلول ديسمبر 2022 بدفع من توقعات بارتفاع التضخم.

طالع المزيد: "المركزي الأوروبي": الارتفاع الحالي في التضخم مؤقت

تضاعفت التوقعات منذ يوم الثلاثاء على عكس موقف صانعي السياسة النقدية من التضخم بأن ارتفاع أسعار المستهلكين مؤقت.

اقرأ أيضاً: تجار السندات يترقبون مصير الفائدة على اليورو اليوم

يرى روهان خانا المحلل الاستراتيجي في "يو بي إس" أن الرهانات الأخيرة بناء على توقع رفع الفائدة مبالغ فيها، موضحاً أن المتداولين يجب أن يفترضوا أمرين: إما أن يتخلى "البنك المركزي الأوروبي" عن برنامجه لشراء الأصول بالتزامن مع الاستمرار في شراء السندات التي صدرت خلال فترة الوباء بحلول شهر مارس، أو أنه سيقوم بعكس الاتجاه ويرفع تكلفة الاقتراض مع الالتزام بالتيسير الكمي. لكنه عاد وقال: "أعتقد أن كلا الفكرتين بعيدتا المنال".

قال مسؤولو "البنك المركزي الأوروبي"، ومن بينهم فيليب لين كبير الاقتصاديين بالبنك، إن توقعات المستثمرين رفع الفائدة العام المقبل لا تتماشى مع توجهات البنك.

من المؤكد أن كريستين لاغارد سوف تتناول تلك الرسالة أثناء المؤتمر الإعلامي بعد ظهر اليوم الخميس.

اقرأ أيضاً: لاغارد: الاقتصاد العالمي مصدر صدمات لمنطقة اليورو بسبب تأثيرات العولمة

جدل حول المرحلة الانتقالية

يناقش "البنك المركزي الأوروبي" كيفية الانتقال من إجراءات التحفيز الطارئة، لكنه لن يقوم باتخاذ قرار فقط في ديسمبر مع الإعلان عن التوقعات الاقتصادية الجديدة.

يصر معظم المسؤولين على أن الارتفاع المفاجئ في معدلات التضخم بمنطقة اليورو مؤقت في ظل استمرار ضعف التوقعات على المدى المتوسط، رغم تأكيد البعض على مخاطر التعرض لمزيد من ضغوط الأسعار الدائمة.

قال بيت كريستيانسن كبير المحللين الاستراتيجيين في "دانسكي بنك"، إن تسعير السوق على أساس تشديد السياسة النقدية "يصعب التوفيق بينه وبين وجهة نظرنا بأن البنك المركزي الأوروبي لن يتخذ قراراً اليوم، لذلك أمامنا يوم متقلب للغاية".

تسارع التضخم في إسبانيا

تسارع التضخم في إسبانيا إلى 5.5% في أكتوبر، وفقاً للبيانات الأولية الصادرة اليوم الخميس ليتجاوز بذلك متوسط التوقعات البالغ 4.5% حسب الاستطلاع الذي أجرته "بلومبرغ". سوف يتم الإعلان عن بيانات التضخم لمنطقة اليورو والمتوقع أن تسجل قفزة أخرى إلى 3.7% يوم الجمعة.

كان "بنك كندا" أحدث بنك مركزي رئيسي في العالم يشير إلى نيته في تشديد السياسة، بينما من المتوقع أن يرفع "بنك إنجلترا" تكلفة الاقتراض بما يصل إلى 15 نقطة أساس الأسبوع المقبل.