أسهم "إي باي" تتراجع بعد توقعات مخيبة للآمال لمبيعات موسم العطلات

شعار شركة "إي باي"
شعار شركة "إي باي" المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أثارت شركة "إي باي" قلق المستثمرين في ظل توقعات مبيعات فترة العطلات، التي تشير إلى أن المتسوِّقين يتخلون عن الشراء عبر الإنترنت، ويستأنفون عادات الإنفاق التي كانت سائدة قبل الوباء. وانخفضت أسهم الشركة بنسبة تصل إلى 7.7% في التعاملات الممتدة.

وقالت الشركة، التي تتخذ سان خوسيه بولاية كاليفورنيا مقراً لها في بيان أمس الأربعاء، إن المبيعات ستتراوح بين 2.57 مليار دولار و2.62 مليار دولار في الفترة المنتهية في ديسمبر.

وكان المحللون يتوقعون متوسط مبيعات بنحو 2.65 مليار دولار، وفقاً للبيانات التي جمعتها بلومبرغ. وستكون الأرباح، باستثناء بعض البنود، 97 سنتاً مقابل 1.01 دولار للسهم، بما يتماشى مع تقديرات 99 سنتاً.

المتسوِّقون القلقون من التضخم يعرقلون ازدهار التجارة الإلكترونية

في عام 2020، أعطى وباء كورونا دفعة لـ "إي باي"، حيث شجعت المتاجر المغلقة على القيام بمزيدٍ من التسوق عبر الإنترنت، لكن ذلك الزخم يتلاشى مع استئناف الناس أنماط الإنفاق التقليدية مثل السفر وتناول الطعام في الخارج.

كما أن نقص المخزونات المرتبط بأزمة الشحن العالمية يضيف أزمة أخرى تلقى بظلالها على توقعات فترة العطلة.

خبراء: التجارة الإلكترونية حققت ازدهاراً غير مسبوق في 2020

منافسة قوية

يقول الرئيس التنفيذي، جيمي يانون، الذي تولى المنصب العام الماضي، إن أعمال الإعلانات والمدفوعات في "إي باي" يمكن أن تعزز الأرباح حتى إذا انخفض إجمالي الإنفاق على الموقع من أعلى مستوياته. وتواجه الشركة منافسة شديدة من "أمازون" عملاقة البيع بالتجزئة عبر الإنترنت، بالإضافة إلى الشركة الوافدة الجديدة الكندية "شوبيفاي".

تراجعت الأسهم إلى مستوى منخفض بلغ 71.65 دولار في التعاملات الممتدة، بعد أن أغلقت عند 77.66 دولار في نيويورك. يذكر أن السهم قد اكتسب 55% هذا العام.

أنهت شركة "إي باي" الربع وبحوزتها 154 مليون مشترٍ نشط، بانخفاض 5% عن العام السابق. وانخفض حجم البضائع الإجمالي، وهو قيمة جميع السلع المباعة على الموقع، بنسبة 10% إلى 19.5 مليار دولار في الفترة المنتهية في 30 سبتمبر. بينما توقع المحللون 19.1 مليار دولار.

"إي باي" تبيع 80% من الأعمال الكورية إلى "إي-مارت" مقابل 3 مليار دولار

ارتفعت عائدات الربع الثالث 11% لتصل إلى 2.5 مليار دولار. وبلغت الأرباح، باستثناء بعض الفئات، 90 سنتاً للسهم. وقدّر المحللون ربحاً قدره 89 سنتاً على مبيعات بقيمة 2.46 مليار دولار.

وقالت الشركة أيضاً إنها ستوسع برنامج إعادة شراء الأسهم إلى 7 مليارات دولار من 5 مليارات دولار.

قامت "إي باي" بتجريد أجزاء من نفسها لإرضاء المستثمرين النشطاء الذين يثبِّطهم النمو البطيء. في يونيو، قالت "إي باي" إنها ستبيع أكثر من 80% من سوقها على الإنترنت في كوريا الجنوبية إلى شركة التجزئة المحلية "إي مارت" مقابل 3 مليارات دولار. ومن المتوقع أن تكتمل الصفقة بحلول نهاية العام أو أوائل عام 2022.