منشأة للغاز الطبيعي المسال في بريطانيا المصدر: بلومبرغ

قطر تستثمر لتشييد محطة استيراد غاز طبيعي مسال في باكستان

المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

ستستثمر قطر، وهي أكبر مصدِّر للغاز الطبيعي المسال، في محطة لاستيراده سيتم إنشاؤها في باكستان في إطار سعي لدعم أحد أسرع مستوردي هذا الوقود نمواً.

طلبت شركة "قاسم تيرمينال هولدينغ" (Qasim Terminal Holding) التي تتبع لشركة "قطر للطاقة"، إذناً من الحكومة الباكستانية للاستحواذ على حصة في شركة "إنيرغاز تيرمينال" (Energas Terminal)، وفقاً لأشخاص مطلعين على الأمر. لم تستجب "قطر للطاقة"، و"إنيرغاز" لطلبات التعليق، ورفضت هيئة التنافس الباكستانية التعليق.

أزمة الغاز الطبيعي العالمية قد تترك باكستان في الظلام

تأتي الصفقة في حين تخطط قطر لزيادة إنتاجها بشكل كبير خلال العقد المقبل، وهي حالياً أكبر مزوِّدي باكستان بالغاز، إذ ينبغي أن تبدأ آخر صفقاتها طويلة الأمد هذا العام.

مشروعين جديدين

ستكون محطة "إنيرغاز" الأكبر في باكستان، مع طاقة استيراد تبلغ مليار قدم مكعب من الغاز في السنة. تشغل باكستان حالياً محطتي غاز طبيعي مسال، في حين تتنافس "إنيرغاز"، وشركة "ميتسوبيشي" اليابانية على بناء أول مشروعين في باكستان للقطاع الخاص من هذا النوع.

ستهيمن باكستان على نمو الغاز الطبيعي المسال في آسيا الناشئة الى جانب بنغلاديش وتايلاند على مدى الأعوام الخمسة المقبلة. ستضاعف الدول الثلاث تقريباً من وارداتها من الغاز بين 2021 و 2025، بحسب "بلومبرغ إن إي إف".