"بيميكس" المكسيكية ترفع إنتاجها من النفط بعد إضافة آبار جديدة

شركة إنتاج النفط المكسيكية تعرضت لعدة حوادث مؤسفة أثرت سلباً في إنتاجها
شركة إنتاج النفط المكسيكية تعرضت لعدة حوادث مؤسفة أثرت سلباً في إنتاجها المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أبلغت شركة "بيتروليوس ميكسيكانوس" المعروفة اختصاراً باسم "بيميكس" (Pemex) عن زيادة طفيفة في إنتاجها خلال الربع الثالث بعد إضافة آبار جديدة، والتي عوَّضت بشكل كبير تأثير حادثين في عملياتها البحرية.

قالت الشركة في بيان أمس الخميس، إنَّ إنتاجها من النفط والمكثِّفات ارتفع إلى 1.752 مليون برميل يومياً من 1.736 مليون برميل في الربع الثاني، فقد كان الإنتاج أعلى بنسبة 4.2% عن العام السابق.

"بيميكس" المكسيكية تستعيد طاقة إنتاج النفط بعد معالجة آثار انفجار

حوادث أضرت بالإنتاج

وتأتي المكاسب بالرغم من تأثير حريق مميت ألمّ بمنصة الشركة (E-Ku-A2) الواقعة في خليج المكسيك في شهر أغسطس، والتي شهدت انخفاضاً مؤقتاً في إنتاج النفط بمقدار الربع. كما اندلع حريق في يوليو في مجموعة حقول (Ku-Maloob-Zaap) البحرية بسبب تسرب الغاز من خط أنابيب بحري.

رغم المخاطر المستقبلية... "بيميكس" تضخ النيتروجين بآبار نفط لاستئناف الإنتاج بعد حريق ضخم

يُشار إلى أنَّ رئيس المكسيك أندريس مانويل لوبيز أوبرادور دافع عن شركة الحفر الحكومية، وبذل العديد من الجهود لمساعدة "بيميكس" في دعم مواردها المالية، وزيادة إنتاجها.

وأخبر الرئيس التنفيذي لشركة "بيميكس"، أوكتافيو روميرو أوروبيزا، يوم الأربعاء الماضي، المشرِّعين أنَّ الحكومة ستتولى مدفوعات الإطفاء المستقبلية للشركة، مما يرسل سنداتها الخارجية إلى أعلى مستوى لها في شهر واحد. كما قالت وزارة المالية، إنَّها ستخفِّض رسوم تقاسم الأرباح لشركة "بيميكس" العام المقبل إلى 40%، من 54% هذا العام.

زيادة إنتاج المكثفات

الجدير بالذكر أنَّ الإنتاج زاد مقارنة مع الربع نفسه من العام الماضي، وذلك بعد تخفيف إجراءات الطوارئ الخاصة بكوفيد-19، واستعادة الإنتاج عقب إغلاق وحدة تخزين وتفريغ الإنتاج العائمة التابعة لشركة "بيميكس" (YuumK’ak’ Naab) في يوليو 2020 من أجل إصلاحها على أثر اصطدامها بناقلة نفط.

فضلاً عن ذلك؛ تعود أرقام الإنتاج المرتفعة أيضاً إلى تضمين النفط المكثف، وهو نفط خفيف جداً، وعادة ما تكون قيمته أقل من النفط الخام العادي. فقد زاد إنتاج المكثفات تدريجياً في ظل استغلال "بيميكس" لحقولها البرية الرئيسية، مثل: "كويسكي"، و"ايكساتشي".

كما زاد إنتاج الشركة من خام "إيثموس" الخفيف، في حين انخفض إنتاج خام "مايا" الرئيسي الثقيل لسنوات.

من جانبها، قالت شركة "بيميكس" في تقرير أرباحها، إنَّ الشركة تكبدت خسارة صافية قدرها 77.2 مليار بيزو (3.8 مليار دولار) في الربع الأول، ويرجع ذلك جزئياً إلى تأثير تقلبات أسعار الصرف.

في حين كانت الخسارة الصافية التي تم الإبلاغ عنها إلى البورصة، باستخدام المعايير نفسها التي اعتمدتها معظم الشركات المكسيكية المتداولة علناً، أقل عند 62.8 مليار بيزو. ويقارن ذلك بصافي الدخل الذي بلغ 14.4 مليار بيزو في الربع السابق، و1.4 مليار بيزو في الفترة نفسها من العام السابق.

كما ارتفع الدين المالي لشركة "بيميكس" بنسبة 1.6% هذا العام إلى 113 مليار دولار في نهاية سبتمبر.