السعودية تتقدم لاستضافة معرض إكسبو الدولي 2030

ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز
ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تقدمت المملكة العربية السعودية بطلب رسمي لاستضافة معرض إكسبو 2030 في مدينة الرياض في الفترة من 1 أكتوبر 2030 إلى 1 أبريل 2031، بحسب بيان نشرته وكالة الأنباء السعودية (واس).

وقال الأمير محمد بن سلمان، ولي العهد، إن هذا الترشح يُعد تحدياً مُهماً ورمزياً للمملكة العربية السعودية، معرباً عن ثقته بقدرة المملكة والتزامها بإقامة نسخة تاريخية من معرض إكسبو الدولي بأعلى مراتب الابتكار، بحسب البيان.

تسعى المملكة لاستضافة الحدث تحت شعار "حقبة التغيير: المضي بكوكبنا نحو استشراف المستقبل". وستتنافس الرياض مع العاصمة الروسية موسكو، ومدينة بوسان في كوريا الجنوبية، والعاصمة الإيطالية روما، وأوديسا في أوكرانيا لاستضافة الحدث العالمي.

وعن التوقيت الذي حددته المملكة في طلب ترشحها لاستضافة المعرض، قال الأمير محمد: "ستتزامن استضافتنا لمعرض إكسبو 2030 في الرياض، مع عام نحتفل فيه بتتويج جهودنا الرامية إلى تحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030".

اقرأ أيضاً: الرياض تضع عينها على 7 آلاف شركة عالمية وسط اشتداد المنافسة مع دبي

ستقود الهيئة الملكية لمدينة الرياض، وهي الجهة المسؤولة عن مدينة الرياض ويرأس مجلس إدارتها ولي العهد، الملف السعودي لاستضافة معرض إكسبو الدولي 2030.

كما سيتم في ديسمبر من العام الجاري تقديم تفاصيل إضافية حول طلب الاستضافة إلى المكتب الدولي للمعارض في باريس.

الجدير بالذكر أن معارض إكسبو الدولية تقام منذ عام 1851، وتشكّل أكبر منصة عالمية لتقديم أحدث الإنجازات والتقنيات، والترويج للتعاون الدولي في التنمية الاقتصادية والتجارة والفنون والثقافة، ونشر العلوم والتقنية.

دبي و إكسبو

ستكون الرياض ثاني مدينة عربية تستضيف فعاليات معرض إكسبو في حال وقع الاختيار عليها لتنظيم فعالياته. فبعد عام من التأجيل بسبب كورونا، افتتحت دبي معرض "إكسبو 2020" في بداية أكتوبر الحالي، حيث استثمرت فيه الإمارة 7 مليارات دولار، على مساحة تساوي 600 ملعب كرة قدم.

عقب إمضاء سنوات بالتحضير لهذا الحدث، تأمل المدينة أن يجذب المعرض، الذي يضم سيارات ذاتية القيادة، وجناحاً على شكل صقر يُحلِّق، وآخَر به نعش فرعون أصلي، عدداً كافياً من السياح للمساهمة بترسيخ انتعاشها الاقتصادي.

يستهدف الحدث، المنعقد لأول مرّة في مدينة عربية، ويمتدّ من 1 أكتوبر 2021 حتى 31 مارس 2022، تحقيق 25 مليون زيارة. وفيما أدّت قيود السفر إلى إبطاء الأعمال في المدن التي تُعَدّ مراكز مالية عالمية، فقد يساعد "إكسبو" الذي يستمر ستة أشهر في إنشاء نموذج للآخرين يمكن الاقتداء به.