مايكروسوفت تتبنى حملة لتوظيف ربع مليون مختص في الأمن السيبراني

رئيس شركة "مايكروسوفت" براد سميث
رئيس شركة "مايكروسوفت" براد سميث المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تطلق شركة "مايكروسوفت" حملة وطنية مع كليات المجتمع للمساعدة في ملء ربع مليون وظيفة شاغرة في مجال الأمن السيبراني بحلول 2025، وسط نقص حاد في العمالة في هذا المجال الحيوي.

ستستثمر شركة البرمجيات العملاقة عشرات ملايين الدولارات في هذه المبادرة على مدى السنوات القليلة المقبلة، وفقاً لمدونة. سيعمل بعض من ستشملهم الحملة لدى "مايكروسوفت"، لكن الغالبية العظمى ستحصل على وظائف في عشرات آلاف الشركات الأخرى المنتشرة في جميع أنحاء البلاد.

"مايكروسوفت" تداني "أبل" في سباق أعلى شركة مدرجة قيمة في العالم

قال رئيس "مايكروسوفت" براد سميث في عرض للإعلام الخميس: "لا يمكننا حماية هذا البلد ما لم نملأ الوظائف الشاغرة في مجال الأمن السيبراني". يعتقد سميث أن كليات المجتمع البالغ عددها 1044 هي الحل.

تأثرت "مايكروسوفت" بشدة من نقص القوى العاملة في مجال الأمن السيبراني. عبث قراصنة روس العام الماضي بتحديث برنامج من شركة "سولار ويندز" (SolarWinds). وجدت "مايكروسوفت"، وهي أحد عملاء "سولار ويندز"، "بضع حالات" من البرمجيات الضارة في أجهزة الكمبيوتر الخاصة بها، وفيما كانت تحاول مساعدة عملائها على حماية أنفسهم، اكتشفت عملاقة البرمجيات أن نقص العاملين المدربين في مجال الأمن السيبراني أبطأ من استجابة عملائها للوضع الذي واجهوه.

نسبة شغور مرتفعة

قالت "مايكروسوفت" إن نسبة شغور وظائف للأمن السيبراني في الولايات المتحدة تبلغ واحداً من كل ثلاث، كما تتطلب أكثر من وظيفة واحدة من كل 20 وظيفة شاغرة في الولايات المتحدة مهارات الأمن السيبراني، أي ما يعادل 460 ألف وظيفة ذات متوسط دخل يبلغ 105800 دولار سنوياً.

لا تتطلب العديد من هذه الوظائف شهادة جامعية تستغرق أربعة أعوام، لهذا ستقدم "مايكروسوفت" منهاجاً مجانياً للأمن السيبراني لمؤسسات التعليم العالي، وستعمل مباشرة مع 150 كلية مجتمعية في جميع أنحاء البلاد، وستطلق برنامجاً للمنح الدراسية يشمل 25 ألف طالب. قال سميث، إن كليات المجتمع "قيمة استثنائية"، مشيراً إلى أنه هنالك حالياً 11.8 مليون طالب مسجلين في جميع أنحاء البلاد.

"مايكروسوفت" تخطّط لتوسيع قدراتها السحابية في آسيا انطلاقاً من الصين

أوضح سميث أن الاستثمار في كليات المجتمع سيساعد أيضاً بإدخال مفهوم تنوع القوى العاملة في مجال الأمن السيبراني. يأتي التوزع الحالي في الصناعة بواقع 80% للذكور و85% للبيض، بينما تضم كليات المجتمع من 40% من ذوي البشرة الداكنة أو من أمريكا الجنوبية الأمريكيين و57% من النساء.