قاعة مسافرين خاوية في مطار العاصمة بكين الدولي المصدر: بلومبرغ

هل تتجاهل أسواق العالم المخاطر الصينية؟

المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تدل تداولات شبه قياسية على الأسهم أن الأسواق العالمية ربما لم تستوعب المخاطر الآتية من الصين كما ينبغي.

اعتبر لفرانسيس دونالد، الرئيس العالمي للاستراتيجية الكلية لدى "مانولايف أسيت مانجمت" (Manulife Asset Management)، أن التحدي الرئيسي يتمثل باستراتيجية "صفر-كوفيد" الصينية، التي تنذر بقيود متفاوتة على التنقل واضطراب سلاسل التوريد وانقطاعات في التجارة.

اقتصاد الصين مهدد بتباطؤ أعمق وأسرع مما تعتقد الأسواق

قال دونالد في مقابلة مع راديو بلومبرغ الخميس: "ما فشل باختراق حساسية الأسواق هو: كيف ستؤثر استراتيجية صفر-كوفيد في الصين على الاقتصاد العالمي؟... هذه قصة اقتصاد كلي عالمية لم تؤخذ في اعتبار التسعير، حتى إن كانت الأخبار السيئة للصين قد انعكست فعلاً على الأصول الصينية".

تسعى الصين حالياً لكبح أي انتشار واسع النطاق للفيروس، وهي آخر معقل يستخدم مقاربة "صفر-كوفيد" عبر إغلاق الحدود وفرض القيود على الحركة. قال دونالد في حال استمرت الصين بهذا النوع من خطط الاحتواء لمحاربة أسباب المرض "فمن المحتمل أن نرى مؤشرات مديري المشتريات تتباطأ وتضعف التجارة ونشاط البضائع أيضاً".

مؤشرات متعاكسة

ارتفع "مؤشر إم إس سي آي لجميع الدول العالم" 16% تقريباً منذ بداية العام إلى ما يداني مستوى قياسي، بينما انخفض مؤشر "مؤشر إم إس سي آي للصين" 14% بسبب الإجراءات التنظيمية الصارمة التي تفرضها بكين على مجموعة من القطاعات، بما فيها صناعة العقارات المثقلة بالديون.

شجعت أرباح الشركات القوية الرأي القائل بأن الأسهم العالمية يمكن أن تتغلب على اضطرابات سلاسل التوريد المرتبطة بالوباء التي تغذي التضخم وتدفع بالبنوك المركزية نحو تشديد السياسة النقدية.

تخفيف حدة الحملات الحكومية يعيد التفاؤل بشأن الأسواق الصينية

بالنسبة لجيم فينو، رئيس قسم الدخل الثابت في آسيا في "أكسا إنفستمنت مانيجرز"

(Axa Investment Managers)، تعتبر التأثيرات المعاكسة من قطاع العقارات في الصين والتباطؤ الاقتصادي الأوسع بمثابة اختبارات أساسية بالنسبة للمستثمرين.

قال فينو إن تباطؤ النمو يمثل "عاملاً مبهماً" و "سيكون له تداعيات عالمية... ما تزال هناك رغبة بخفض مستويات الرافعة في الاقتصاد باستخدام آليات السوق. هناك استعداد لتحمل قليل من الألم أو توزيعه".

أظهرت البيانات الصادرة هذا الشهر تباطؤاً حاداً في النمو الصيني ليبلغ 4.9% في الربع الثالث من العام السابق، مقارنة بـ 7.9% في فترة الأشهر الثلاثة السابقة.